الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وخليفة بن زايد آل نهيان

أكد نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، هو الأول عالميًا في العطاء، وهو سبب تصدر الدولة للعالم في مجال المساعدات.

جاء ذلك خلال رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لحفل إطلاق التقرير السنوي الرسمي لمساعدات الدولة الخارجية لعام 2013، والتي بلغت أكثر من 21.5 مليار درهم، والذي أقيم في قصر الإمارات في العاصمة أبوطبي، ظهر الأثنين.

وأكد نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن "دولة الإمارات هي الأولى عالميًا في المساعدات وفي العطاء الإنساني نسبة إلى دخلها القومي، إذ بلغت مساعداتها 21.6 مليار درهم في عام 2013 متجاوزة بذلك أعلى نسبة حققتها أي دولة منذ 50 عامًا".

وأضاف خلال حضوره حفل إطلاق تقرير المساعدات الخارجية لدولة الإمارات الذي أصدرته وزارة التنمية والتعاون الدولي في قصر الإمارات في أبوظبي، أن "سبب تصدرنا دول العالم في المساعدات هو أن رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو الأول عالميًا في العطاء إذ رسخ زايد النهج وأكمل خليفة وإخوانه المسيرة ولدينا اليوم أكثر من 38 جهة إنسانية تزرع الخير في قاع العالم كافة".

وكرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 38 جهة إنسانية ومانحة خلال الحفل قائلًا إن "الإمارات لا تقدم مساعدات مشروطة ولا تنتظر مصالح مقابلة ولا تريد إلا الخير والاستقرار للشعوب كافة".

وأعرب عن "ارتياحه لما ورد في تقرير المساعدات الخارجية لدولة الإمارات للعام 2013"، مؤكدًا أن "حجم المساعدات الإنسانية التي يوثقها التقرير يعكس القيم الإنسانية التي رسخها الآباء المؤسسون لدولة الإمارات منذ تأسيس الاتحاد وحث عليها ديننا الإسلامي الحنيف وتقتضيها مبادئنا الوطنية والإنسانية".

ووفقًا للتقرير الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الأثنين، فقد بلغ إجمالي المساعدات الإماراتية المدفوعة للعام 2013 ما يعادل  21.63 مليار درهم إماراتي، أي 5.89 مليار دولار أمير كي.

وعلى صعيد أنواع المساعدات، فقد استحوذت كالعادة المساعدات التنموية المدفوعة للعام 2013 على المرتبة الأولى بقيمة بلغت 20.46 مليار درهم وبما نسبته 94.6 % من إجمالي المساعدات مقارنة بما قيمته 5.07  مليار درهم للمساعدات التنموية المدفوعة للعام 2012.

فيما حلت المساعدات الخيرية في المرتبة الثانية بما قيمته 640 مليون درهم وبما توازي نسبته 2.95 % من إجمالي المساعدات، ثم في المرتبة الثالثة المساعدات الإنسانية بما قيمته 530 مليون درهم وبنسبة 2.45 % من إجمالي المساعدات للعام 2013 ومقارنة بمثيلتها للعام 2012 بنحو400 مليون درهم".

وعلى صعيد فئات المساعدات الإنمائية الرسمية التي تم اعتمادها من قبل لجنة المساعدات الإنمائية الرسمية عن عام 2013، فقد بلغ إجمالي المساعدات الإنمائية الرسمية نحو 20.26 مليار درهم وبما نسبته 94 % من إجمالي المساعدات.