الهيئة العامة للطيران المدني

وقعت الإمارات ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني اتفاق الأجواء المفتوحة مع حكومة بوركينا فاسو.

وقع هذا الاتفاق من جانب الإمارات وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، ومن جانب بوركينا فاسو وزير البنية التحتية والنقل، داودا تراوري.

حضرحفل التوقيع المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، سيف السويدي، وسفير بوركينا فاسو لدى المملكة العربية السعودية.

وأكد المنصوري أهمية توقيع اتفاقات الأجواء المفتوحة مع دول العالم؛ لتعزيز التجارة والسياحة والاستثمار مع دول غرب أفريقيا والعالم.

بينما ذكر السويدي: "اتفاقات الأجواء المفتوحة تدعم استراتيجية الطيران المدني في دعم قطاع صناعة النقل الجوي، وما له من تاثير إيجابي على تعزيز السياحة والتبادل الثقافي وتعزيز العلاقات التجارية ونمو الاقتصاد المحلي في كلا البلدين".

يسمح الاتفاق بتسهيل الحركة الجوية بين البلدين، لاسيما وأن زيادة عدد الرحلات ستعطي الخدمات الجوية المرونة اللازمة.

كما شمل الاتفاق السماح بممارسة الحرية الخامسة من حقوق النقل الحر، والسماح للعمليات الجوية غير المنتظمة "الطائرات المستاجرة أو الخاصة" بدخول أجواء الدولة دون قيود.

كما اتفق الطرفان على أنَّ يتم مناقشة سبل تعزيز التعاون في منظمة الطيران المدني الدولي المقبل، باعتبارهما أعضاء في المنظمة لما للبلدين من ثقل ملحوظ ومهم في هذه المنظمة.

وذكرت مساعد المدير العام للشؤون الاستراتيجية والدولية، ليلى علي بن حارب المهيري، أنَّ دولة الإمارات تحتل المرتبة الثانية عالميًا على صعيد توقيع اتفاقات الأجواء المفتوحة.

وأضافت أنَّ الإمارات العربية المتحدة لديها الآن اتفاقات مع أكثر من 166 دولة؛ منها 87 دولة تم توقيع اتفاقات الأجواء المفتوحة معها.