الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان

افتتح وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مشروع شبكة ألواح الطاقة الكهروضوئية، والذي سيوفر الطاقة النظيفة لثلاث جزر في جمهورية فيجي.

تتولى مصدر مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة تنفيذ المشروع، الذي يعد ثالث المشاريع الممولة عبر صندوق الشراكة بين دولة الإمارات ودول المحيط الهادئ، والذي تبلغ قيمته نحو 50 مليون دولار ويموله صندوق أبوظبي للتنمية.

في هذا السياق، أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال الافتتاح أنَّ "الإمارات ملتزمة بإبراز أهمية الطاقة المتجددة ودورها في تأمين إمدادات مستمرة وآمنة من الطاقة النظيفة وبالتالي تحفيز النمو الاقتصادي والحدّ من تأثيرات تغير المناخ ولا سيما بالنسبة إلى بلدان المحيط الهادئ".

وأثنى الشيخ عبدالله بن زايد على الجهود التي بذلتها "مصدر" و"صندوق أبوظبي للتنمية" لإنجاز مشروع شبكات الطاقة الشمسية المصغرة، والتي ستساعد فيجي على تلبية نحو نصف احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

يصل إجمالي الطاقة الإنتاجية للمحطات الجديدة إلى 555 كيلووات، وستؤمن أكثر من 40% من الطلب اليومي على الكهرباء في كل من الجزر الثلاث، مما سيساهم في توفير 259 ألف لتر من وقود الديزل وبالتالي خفض التكاليف بمقدار 497 ألف دولار سنويًا إضافة إلى تفادي إطلاق 722 طنًا من غاز ثاني أكسيد الكربون في السنة.

وأكد رئيس وزراء فيجي، فوريك باينيماراما، على قوة العلاقات الثنائية التي تربط دولة الإمارات وفيجي قائلًا: "نشكر لحكومة دولة الإمارات على قيامها بتمويل وتنفيذ هذا المشروع المهم الذي ينطوي على أهمية كبيرة لبلادنا، فإلى جانب توفير إمدادات الكهرباء للمنازل ستساعد شبكات الطاقة الشمسية المصغرة على إنشاء مشاريع وقطاعات عمل صغيرة النطاق في تلك الجزر النائية".