الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

استقبل نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في دبي، رئيس مجلس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي والوفد الوزاري المرافق.

واستعرض الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين الشقيقين، لاسيما المتصل منها بتعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاقها على مختلف الصعد لاسيما في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والإنسانية والتعاون المثمر الذي يعود بالخير على شعبيهما الشقيقين.

ورحّب بن راشد بالدكتور العبادي والوفد المرافق، مؤكدًا وقوف دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبًا إلى جانب الشعب العراقي لإعادة بناء دولته المستقرة الآمنة بعد تمكنه من دحر التطرُّف والجماعات المسلحة التي تلحق الأذى والدمار في البنية التحتية العراقية والاقتصاد والتعايش الطبيعي والأخوي بين مختلف فئات وطوائف المجتمع العراقي.

وأشار الى أهمية تضافر جميع الجهود الدولية والإقليمية لمحاربة التطرُّف أينما نما وترعرع وتفرغ حكومات وشعوب المنطقة إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية وخلق فرص مواتية للشباب للتعلم والعمل والإسهام بشكل فعلي في بناء مجتمعات حديثة منوها بنموذج مجتمع دولة الإمارات، الذي يقوم على التعايش والتناغم بين مختلف الأعراق والثقافات التي تعيش في كنف مجتمعنا العربي المسلم على أساس التسامح والتعاضد وخلق بيئة حاضنة للإبداع والإبتكار لجميع شرائح مجتمعنا بغض النظر عن انتمائه الجغرافي أو الديني وما إلى ذلك.

كما تطرق الحديث بين الجانبين إلى الوضع الداخلي العراقي؛ حيث استمع الشيخ محمد بن راشد من محدثه العراقي إلى آخر تطورات الوضع في الداخل العراقي وما يواجهه العراق من تحديات من قِبل الجماعات المسلحة والعمل على توحيد الصف العراقي الداخلي لمواجهة هذه الظاهرة التي تعيث في العراق خرابًا.

وأكد بن راشد على ضرورة إشراك كافة مكونات الشعب العراقي الشقيق في بناء دولته العصرية القائمة على التسامح ونبذ الطائفية والعيش بسلام في ظل حكومة قوية جامعة وقادرة على تحقيق طموحات شعبها، معربا سموه عن ثقته بقدرة الحكومة الجديدة والشعب العراقي على تجاوز التحديات والتغلب عليها وصولًا إلى تحقيق آمال وتطلعات الشعب العراقي.