محكمة الجنايات في دبي

قضت محكمة الجنايات في دبي، أمس الاربعاء ، بمعاقبة أفراد العصابة الإيرانية التي أقدمت على خطف عباس يازادان يازدي، بريطاني الجنسية من إمارة دبي، بالسجن المؤبد.
وأمرت المحكمة في حكمها بإبعاد الخاطفين البالغ عددهم 6 أشخاص بينهم 3 محبوسين، و3 هاربين من وجه العدالة، عن الدولة بعد قضائهم للعقوبة، حيث يعتبر منطوق الحكم "حضوريا" بحق المحبوسين، و"غيابيا" بحق الهاربين. ودانت محكمة الجنايات، أفراد العصابة بتهم خطف المجني عليه، وسرقته بالإكراه، وإخفاء المسروقات، إضافة إلى جنحتي الاعتداء على الضحية، وتعريض حياته للخطر.
وأكدت النيابة العامة أن العصابة أقدمت على خطف المجني عليه من إمارة دبي بسبب قيامه بالإدلاء بشهادة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، لا تصب في صالح أفراد العصابة.
وأمر النائب العام لإمارة دبي، المستشار عصام عيسى الحميدان بإحالة أفراد العصابة إلى محكمة الجنايات، بعد أن أنهت نيابة دبي التحقيقات مع المقبوض عليهم، حيث أكد أن النيابة باشرت التحقيق في القضية على مدار عدة أشهر نظراً للغموض الذي أحاط بواقعة اختفاء عباس يازادان إلى أن تمكن جهاز أمن الدولة في دبي بحرفية ومهنية عالية من كشف أبعاد الحادث، وتفصيلاته، وأشخاص مرتكبيه.
بينت التحقيقات أن المتهمين خططوا للجريمة باحتراف ووزعوا الأدوار بينهم، حيث راقبوا المجني عليه لفترات طويلة. وأكدت النيابة أن المتهمين شلوا حركة الضحية عبر تخديره، ثم تمكنوا من إخراجه من الدولة بطريقة غير مشروعة. وبينت تحريات جهاز أمن الدولة أدق تفاصيل الواقعة، ودوافعها، وأشخاص مرتكبيها، وتطابقت التحريات مع رواية المتهمين المقبوض عليهم بعد أن اعترف أحدهم بتفصيلات عملية الخطف