ملتقى شركاء الخدمة الوطنية الأول 2015

نظمت القيادة العامة للقوات المسلحة اليوم ملتقى الشركاء 2015 الذي حمل عنوان "الخدمة الوطنية التزام ومسؤولية مشتركة" بفندق ونادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي، وحضر الملتقى نائب رئيس أركان القوات المسلحة اللواء الركن عيسى سيف المزروعي ، و رئيس هيئة الخدمة الوطنية والإحتياطية اللواء الركن/ الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان ، إلى جانب عدد من كبار ضباط القوات المسلحة ووزارة الداخلية وكبار المسؤولين في مختلف القطاعات والجهات والمؤسسات الحكومية والإعلامية.  

وأوضح اللواء الركن عيسى سيف المزروعي  في كلمته أن مشروع الخدمة الوطنية والاحتياطية الذي تشرف عليه هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بموجب القانون الاتحادي رقم (6) الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله  لسنة 2014، هو مشروع وطني اتحادي وتعتبر أهدافه الاستراتيجية امتداداً للأهداف التى تسعى إلى تحقيقها رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021.

وأشار نائب رئيس الأركان في كلمته أنه وقبل هذا الملتقى الذي يجمع الشركاء اليوم كان قد سبق وأن عقدت العديد من الاجتماعات التنسيقة وورش العمل والزيارات والندوات والمحاضرات التي بدأت منذ اليوم الأول لتأسيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية والتي ساهمت في تعزيز مفهوم الخدمة الوطنية على كافة الأصعدة.

وقدم العميد الركن محمد سهيل النيادي مدير إدارة التخطيط الإستراتيجي في هيئة الخدمة الوطنية والإحتياطية شرحا حول برنامج تدريب الخدمة الوطنية، مشيرا إلى إلتحاق دورتين بمعسكرات التدريب الى الأن، الأولى في شهر أغسطس / آب الماضي وخصصت للطلبة خريجي الثانوية العامة، والثانية في شهر ديسمبر / كانون أول الماضي وخصصت للموظفين.

وأشار إلى أن النظام الذكي للتسجيل الالكتروني في الخدمة الوطنية سيتاح خلال الفترة القريبة المقبلة ليوفر للمتقدمين إمكانية تسجيل بياناتهم الشخصية وإرفاق الوثائق الرسمية ما يسهم في توفير الوقت والجهد على المتقدمين.

وأكد أن مدة الإجازات المرضية والغيابات لكل مجند يتم إضافتها الى مدة الخدمة الفعلية المنصوص عليها في القانون والبالغة 9 شهور لمن هم من حملة الشهادة الثانوية ومافوق.

وحول الخدمة البديلة أوضح مدير إدارة التخطيط الإستراتيجي في هيئة الخدمة الوطنية و الإحتياطية أن مدتها نفس مدة الخدمة العادية بحسب المؤهل الدراسي لكنها تختلف من ناحية طبيعة العمل الذي يؤديه المكلف والذي يتخذ الطابع الإداري.

واستعرضت آمنة راشد اليماحي، رئيسة شعبة التخطيط الاستراتيجي بهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية ، مسودة الوثيقة الاستراتيجية للخدمة الوطنية وأبرز ملامح الخطة الاستراتيجية للهيئة 2015-2017 .

وتطرقت إلى أن القوات المسلحة ارتأت بدء تطبيق الخدمة الوطنية بمعدل 3 دفعات سنويا بأعداد تتراوح بين 5 الاف و 7 الاف مجند لكل دفعة ، ومن المكن ان يتم اجراء تغييرات في المستقبل حسب الظروف المحيطة .

وتتضمن الخطة الاستراتيجية للهيئة مجموعة أهداف استراتيجية تندرج ضمنها مبادرات تشمل بناء منظومة عمل فعالة وذات كفاءة تضمن الاشراف السليم على الخدمة الوطنية ، وتطوير نظام إدارة الشراكة الاستراتيجية لمشروع الخدمة الوطنية، فضلا عن إنشاء علاقات فعالة مع شركاء الهيئة وتطوير وتنفيذ اليات اشراف ومراقبة فعالة على المشروع وتوفير منظومة متكاملة لجمع وتحليل وتبادل المعلومات وإدارة المعرفة