الإمارات تقدم 500 ألف دولار أميركي إلى الأمم المتحدة

قدمت دولة الإمارات 500 ألف دولار أميركي لدعم صندوق إدارة الشؤون السياسية في منظمة الأمم المتحدة، إذ يتم تخصيص جزء من المبلغ لتمويل أنشطة المنظمة في كل من أفغانستان والصومال.

ويعد تبرع دولة الإمارات الأول للإدارة، فيما تخصص جزءاً منه لتمويل جهودها "للاستجابة العاجلة"، بما يسهم في تعزيز مرونتها اللازمة لمواجهة الأزمات السياسية المفاجئة والمحتمل وقوعها في العام 2015.

وأشادت مندوبة الدولة الدائمة لدى الأمم المتحدة، لانا زكي، في بيانها خلال الاجتماع الخاص للمانحين، الذي عقدته الإدارة السياسية لإعلان مساهمات الدول الحالية والمستقبلية لتمويل أنشطتها، "بالدور المهم الذي تلعبه إدارة الشؤون السياسية في تعزيز أهداف ومقاصد الأمم المتحدة نحو تحقيق السلام والأمن والتنمية في البلدان والمناطق الخارجة حاليًا من الصراعات، ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط. 

وثمنت مندوبة الدولة "الدور القيادي الفاعل الذي يضطلع به وكيل الأمين العام جيفري فيلتمان، عبر رئاسته هذه الإدارة وتعاونه المتميز مع المنطقة العربية.

وكان الاجتماع بحث في التبرعات التي تقدمها الدول إلى إدارة الشؤون السياسية وتحديد أولويات التمويل، بجانب استعراض أنشطة الإدارة، بما فيها المتصلة بجهود الوساطة لإيقاف النزاعات السياسية في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن مشاريعها المتعددة لعام 2015، والتي تقدر ميزانيتها بـ25.5 مليون دولار أميركي.

ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة،  "أسهمت إدارة الشؤون السياسية بحوالي 40 بعثة سياسية خاصة ممولة من قبل 17 دولة في عام 2014، وبلغت قيمة المنح المقدمة من هذه الدول 16 مليون دولار أميركي"