عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية ايطاليا لبحث القضايا الدولية

أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية أن الإمارات وايطاليا تتعاونان بشكل وثيق على مستوى القضايا الدولية في المنطقة، حيث تعد إيطاليا شريكا أساسيا ومهما.
وأوضح نحن نرحب بشكل خاص بحفاوة استقبال إيطاليا للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته الأخيرة، ونود أن نرى مشاركة أوروبية أكبر في دعم مصر وسعداء بأن نرى ايطاليا سباقة في هذا المجال.جاء ذلك خلال استقباله في ديوان عام الوزارة أمس الأحد باولو جينتيلوني وزير خارجية جمهورية إيطاليا الذي يزور البلاد حاليا.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والطاقة، ومناقشة مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة الى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بزيارة وزير الخارجية الإيطالي لدولة الإمارات، والتي تعتبر الأولى له خارج أوروبا، وهذا يدل على أهمية وقوة العلاقات بين البلدين.

وقدم للوزير التهنئة بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد، متمنيًا له التوفيق والنجاح، بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وايطاليا.

ورحب بالقرار الأخير للمفوضية الأوروبية بشأن التعاون واسع النطاق بين الاتحاد للطيران واليطاليا وقال «نحن على ثقة بأن هذه الشراكة ستضمن مستقبلا مشرقاً لكلا الشركتين، وسيكون لها العديد من الآثار الإيجابية".

كما رحب بالتوقيع على مذكرة التفاهم لإنشاء المدرسة الإيطالية في أبوظبي، والتي تعتبر رمزا واضحا للصداقة الوثيقة مع جمهورية إيطاليا، والتي بدورها سوف تعزز التعاون الثقافي بين البلدين، وستوفر فرصة للجالية الإيطالية بالدولة التي يبلغ عددها 9 آلاف إيطالي للبقاء في المؤسسة التعليمية الإيطالية، وهي كذلك فرصة للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، كي يتعرفوا على نظام التعليم الإيطالي.

ورحب بالمقترح الذي قدمه وزير الخارجية الإيطالي فيما يختص بإنشاء مركز ثقافي إيطالي بالإمارات، موضحا أنه سيتم بلورة وتطوير هذه الفكرة لكي ترى النور قريبا. وثمن المناقشات التي أجراها مع وزير خارجية ايطاليا والتعاون بشأن الوضع في ليبيا، حيث وأكد " إن لكلا البلدين مصلحة مشتركة في تحقيق الاستقرار والأمن في ليبيا، ودعم الشرعية، ونحن نرحب بمساهمة إيطاليا الإيجابية لتحقيق هذا الهدف".

من جانبه، أعرب وزير خارجية إيطاليا عن سعادته بزيارة دولة الإمارات، وعن أمله في أن تسهم زيارته للدولة في مواصلة تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين.
وقام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وباولو جينتيلوني وزير خارجية جمهورية إيطاليا في ختام اللقاء بالتوقيع على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء المدرسة الإيطالية في ابوظبي.
وأقام مأدبة غداء تكريما لوزير الخارجية الإيطالي والوفد المرافق.