السفير البريطاني لدى الإمارات فيليب برهام

أكد السفير البريطاني لدى الإمارات فيليب برهام، عمق العلاقات الثنائية التي تجمع بين  بريطانيا والإمارات.
وأوضح برهام خلال لقائه مع الإعلاميين في مقر السفارة البريطانية في أبوظبي، أن بريطانيا تؤيد التوصل إلى تسوية سلمية بين الإمارات وإيران بشأن النزاع على جزر أبو موسى، وطنب الكبرى وطنب الصغرى، بأية وسيلة تكون مقبولة للطرفين .

وأشار برهام إلى أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، صرح في شهر إبريل/ نيسان الماضي، بأنه سيتم تأسيس لجنة للنظر في موضوع ا"لإخوان" المسلمين، وأن هناك قانونًا بهذا الشأن في طريقه للصدور، ولكن لن يتم الإعلان عنه إلى حين الانتهاء منه، لافتاً إلى أن بريطانيا ستستوضح من خلال اللائحة التي أصدرها مجلس الوزراء في الإمارات، عن عدد المنظمات المتطرّفة التي أدرجت أسماؤها ضمن القائمة، والموجودة على أراضي المملكة .

وأعلن أن بريطانيا تعمل على تحقيق الأمن في العالم ومكافحة الإرهاب ومواجهة من يسعى للتخريب عبر البحار وتحجب مخاطر المتطرفين، وتعمل على إنشاء دراسات وبحوث وسن التشريعات من خلال البرلمان البريطاني لمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أنه لغاية سبتمبر/أيلول الماضي، تم القبض على العديد من عناصر الجماعات الإرهابية الذن أدينوا في قضايا إرهابية متطرفة، 27 منهم وجهت إليهم التهم في المحاكم البريطانية و6 منهم تم إصدار الأحكام بحقهم .

ولفت برهام إلى اجتماع اللجنة المشتركة البريطانية التي جمعت  وزير الدولة للشؤون الخارجية،الدكتور أنور قرقاش، و وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطاني مطلع العام الجاري، هيو روبرتسون،أسفرت عن توقيع إتفاقية بين الدولتين.

وأشار برهام إلى أن اللجنة ستجتمع في لندن شهر مارس/آذار المقبل، إذ تتطلع بريطانيا من خلال هذا الاجتماع إلى مزيد من الدعم والإنجاز في كافة المجالات المختلفة، وتسعى إلى تعزيز التقدم في توقيع اتفاقية الازدواج الضريبي بين الدولتين، والتي تسعى لمساعدة رجال الأعمال وتعزيز التبادل التجاري وتوقيع الاتفاقيات في كافة المجالات .

ولفت برهام إلى ان إجمالي التأشيرات الإلكترونية التي منحت للمواطنين الإماراتيين لدخول بريطانيا منذ بداية العام الجاري، بلغت 41 ألف تأشيرة، بعد أن بدأ العمل بنظام السفر إلى بريطانيا للمواطنين بموجب وثيقة طلب إلكترونية .