المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية شيماء الزرعوني

أوضحت المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية شيماء الزرعوني : إن المدينة سترسل إلى الأردن اليوم طائرتين محملتين بـ 70 ألف بطانية، لتوزيعها على اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق والبالغ عددهم 95 ألفا، وستقلع الطائرة الأولى من الدولة في تمام الساعة الثامنة صباحاً، فيما الأخرى عند الساعة العاشرة مساءً.
وأوضحت الزرعوني أن هناك مشاورات مع مؤسسات ومنظمات دولية بشأن احتياجات اللاجئين الأخرى غير البطانيات والملابس من أجل توفيرها في أقرب وقت ممكن، وذلك ضمن المرحلة الثانية من الحملة التي ركزت في بدايتها على توفير الملابس والبطانيات والأحذية الشتوية ووسائل التدفئة.
وأكدت أن الدولة حققت رقما قياسيا في سرعة الاستجابة للكارثة الجوية قبل وصولها إلى الدول التي ضربتها العاصفة الثلجية "هدى"، لافتة إلى أن المدينة العالمية للخدمات الانسانية تمكنت من إرسال أول طائرة إغاثة في غضون 12 ساعة، وهو أقل بكثير من زمن الاستجابة العالمي البالغ 72 ساعة.
وأعربت الزرعوني عن شكرها للمنظمات والمؤسسات الدولية، بما فيها العاملة في المملكة الأردنية الهاشمية، التي بذلت جهوداً لضمان إيصال التبرعات الى مستحقيها، وتوفير الدعم اللوجستي والفني لذلك.
ومن جانبه أشار مدير مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية صالح زاهر  أنه تم تشكيل غرفة عمليات داخل المؤسسة للتواصل مع الشريك الميداني في لبنان التي سيصلها اليوم وفد لحصر الاحتياجات ووضع تصور لمعالجة آثار موجة البرد، والقيام بعمل ميداني من خلال توفير احتياجات المتضررين من مأكل وملبس ووسائل تدفئة، والبدء بتوزيع المواد الإغاثية الضرورية.
وأوضح أن المؤسسة حددت المناطق المستهدفة من المرحلة الاولى من الحملة، علاوة على الاتفاق مع تجار في لبنان لتوريد تلك الكميات المطلوبة، لافتاً إلى تحديد احتياجات كل أسرة من وقود التدفئة "المازوت" بواقع 150 لتراً لكل أسرة لمدة شهر.
وأعلن " تم تشكيل فريق عمل إغاثي عاجل بدأ الاتصال مع سفارة الدولة في لبنان للتعاقد مع التجار والمورّدين وشراء جميع المواد الإغاثية والضرورية من السوق اللبناني المحلي، وذلك اختصاراً للوقت والبدء في التوزيع الفوري على المحتاجين".