رحبت جامعة الدول العربية اليوم بالجهود المصرية المبذولة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، مؤكدة دعمها للجهود المصرية لتثبيت وقف إطلاق النار ودعم الموقف الفلسطيني .

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير محمد صبيح في تصريح له اليوم : " إن هناك صعوبات بالغة ناجمة عن الموقف الإسرائيلي الذي لا يريد أن يتقدم باتجاه السلام على الإطلاق ويضع العراقيل أمام التحرك الفلسطيني في أية مفاوضات " ، مشيرًا إلى أن المشاكل الموجودة بالداخل الإسرائيلي تلقي بظلالها على الموقف الإسرائيلي .

وثمن نجاح المساعي المصرية في توجيه الدعوات للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للحضور إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة ، لافتا النظر إلى أن موقف الجامعة العربية واضح في هذا الشأن وهو ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة كاملا وإعادة الإعمار .

وشدد صبيح على ضرورة الوصول إلى تثبيت دائم لوقف إطلاق النار في غزة ، مشيرا في هذا الصدد إلى قيام مصر والنرويج بتوجيه الدعوات الخاصة بمؤتمر المانحين لإعادة إعمار غزة المقرر 12 تشرين الثاني القادم بالقاهرة .

وبشأن الخلافات بين حركتي فتح وحماس وإمكانية تأثيرها على مسار المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الإسرائيلي ، قال صبيح " إن الوفد الفلسطيني المشارك في المفاوضات هو وفد موحد ومشكل من جميع الفصائل الفلسطينية وقام بدوره بكفاءة عالية خلال الفترة الماضية " .

المصدر: واس