جريدة "الشروق" الجزائرية

تحت عنوان "جوق العميين يحقق الإبهار البصري.. الطابو بدون ابتذال والسياسة بدون إيديولوجيا والكوميديا أداة للبناء" كتبت جريدة "الشروق" الجزائرية عن الفيلم، الذي عرض في قاعة سينما "المغرب" بوهران، في إطار المسابقة الخاصة بالأفلام الطويلة، قائلة "كل فيلم يشبه مخرجه، ولا يمكن لسينما محمد مفتكر إلا أن تشبه صاحب "البراق" الذي رفع منذ البداية السقف عاليًا، مراهنًا في أعماله على الإبداع واحترام ذكاء المشاهد".

وأضافت كاتبة المقال "مشاعر متناقضة يخلفها فيلم جوق العميين، لكن الأكيد أنك لن تخرج من قاعات العرض بالطريقة نفسها التي دخلت بها. يبهرك السرد ودقة رسم الأحداث، تبهرك الصورة، تبهرك طريقة إدارة الممثلين ولعبة الكاميرا، وتبهرك طريقة السرد الفني لتبقى مسمرًا إلى كرسيك طيلة أكثر من 90 دقيقة مدة العرض".

وتساءلت صاحبة المقال "هل ثاني أعمال مفتكر فيلم كوميدي؟ أم اجتماعي؟ أم سياسي؟ لتخلص إلى أن مفتكر "مخرج يكره الإيديولوجيا ويؤمن بالفن، لذا لن يجيب عن السؤال، بل يترك المتفرج يتفاعل مع الأحداث ويؤول المشاهد ويربط بينها، ويجعل منه مشاهدًا ذكيًا، يشحذ خياله، ويشجعه على إبداء الرأي وتكوين نظرته الشخصية، يجعل منه مواطنًا وليس مناضلًا".