المخرج اليخاندرو انياريتو

اختير فيلم "بيردمان" للمخرج المكسيكي اليخاندرو انياريتو افضل فيلم هذه السنة خلال الدورة الثلاثين لحفل جوائز "سبيريت اواردز" للسينما المستقلة التي اقيمت السبت عشية توزيع جوائز الاوسكار.

وفاز مايكل كيتون بجائزة افضل ممثل في هذا الفيلم الكوميدي-التراجيدي الذي يؤدي فيه دور نجم سابق في افلام ابطال خارقين يحاول انعاش شهرته من خلال المسرح.

وينافس كيتون على جائزة اوسكار افضل ممثل مساء الاحد.

وشكر المخرج اليخاندرو انياريتو "اخي عبقري الضوء" ايمانويل لوبيزكي مدير التصوير في الفيلم الذي حاز ايضا جائزة خلال الحفل  فضلا عن المنظمة التي توزع جوائز "سبيريت اواردز" لدفاعها عن سينما "مهددة بالانقراض".

ويصور انياريتو راهنا فيلم "ذي ريفيننت" مع ليوناردو دي كابريو.

وحازت جوليان مور المرشحة الاوفر حظا للفوز بالاوسكار ، جائزة افضل ممثلة عن دورها كمصابة بمرض الزهايمر في فيلم "ستيل آليس".

واوضحت الممثلة البالغة 54 عاما "اردنا ان ننجز فيلما حول الاشخاص الذين يعيشون مع هذا المرض  وليس حول كيف يموتون وقد تعلمت الكثير منهم".

اما على صعيد الادوار الثانوية فقد فاز ايضا الممثلان الاوفر حظا لحصد الاوسكار  وهما جاي كاي سيمنز عن دوره في "ويبلاش"  وباتريسيا اركيت عن دورها في "بويهود".

وهذا الفيلم الاخير فريد من نوعه اذ انه صور على 12 عاما مع الممثلين انفسهم وقد فاز مخرجه ريتشادر لينكلايتر بجائزة افضل مخرج.

وفاز فيلم "سيتيزنفور" للورا بواتراس حول ادوارد سنودن المسشتار السابق للاستخبارات الاميركية، بجائزة افضل وثائقي وهو قد ينال جائزة اولاسكار الاحد ايضا.

وحصل فيلم "إيدا" لبافيل بافلوفسكي على جائزة افضل فيلم اجنبي وهو مرشح ايضا لنيل اوسكار في الفئة نفسها.