جانب من الورشة

استضاف معهد تقنية المعلومات التابع لمركز المعلومات الوطني, بمقر نادي ضباط قوى الأمن في الرياض مؤخراً, ورشة عمل برنامج الربط الإلكتروني لمراقبة السموم بوزارة الصحة "أوتار", بالتعاون مع مراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية, بمشاركة (85) من منسوبي قطاعات وزارة الداخلية المختلفة .

وكان مساعد مدير عام المركز لخدمة العملاء العميد حامد السهلي, قد افتتح أعمال الورشة بحضور مدير عام مراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية الدكتور رائد بن عبدالعزيز الخيال , منوهاً بجهود القائمين على ورشة العمل تنظيمياً وعلمياً, وكذلك بدعم وجهود مدير مراكز مراقبة السموم للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية وتحسين مستوى العناية المقدمة للمرضى .

من جانبه, أوضح الدكتور رائد الخيال, أن برنامج "أوتار" يأتي تطبيقه نظرا لحساسية وأهمية الأعمال التي تقوم بها مراكز مراقبة السموم بالمملكة، بجانب النجاح الذي حققته تجربة مركز مراقبة السموم بالدمام في أتمتة جميع الخدمات, ومنها خدمة تقديم الطلبات واستلام النتائج آلياً، فضلاً عن حرص وزارة الصحة على تقديم أفضل الخدمات .

يذكر أن تنظيم الورشة جاء بهدف توحيد سياسات العمل في مراكز مراقبة السموم في المملكة، وتحسن جودة وكفاءة خدمات مراكز مراقبة السموم، وتسهيل عملية تقديم ومتابعة الطلبات، علاوة على تقليص دورة العمل الخاصة بالطلب، وتزويد المستفيدين بمعلومات وافية ودقيقة، والتسجيل والتوثيق الآلي لجميع إجراءات العمل والنتائج مع التبليغ بنتائج التحليل بطريقة سلسة وآمنة ودقيقة .

كما هدفت إلى تحسين مستوى العناية بالمريض، والحصول على قاعدة بيانات موحدة ومتكاملة عن السموم والمؤثرات العقلية، وتحسين أساليب التواصل مع المستفيدين، بالإضافة إلى تقليل الجهد والوقت والتكلفة، وضمان سرية المعلومات، والمساهمة في التعليم والتثقيف الطبي .