هيئة الصحة بأبوظبي

أطلقت هيئة الصحة بأبوظبي اليوم النسخة الخامسة من حملة التوعية الشاملة ضد أمراض السرطان تحت شعار " الصحة أمان والفحص اطمئنان " .

وتتضمن الحملة - التي تستمر ستة أشهر من أكتوبر الجاري وحتى مارس المقبل - عددا من الأنشطة التي تقام في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي بتنسيق ودعم من وزارة الصحة ووزارة الداخلية وشركة أبوظبي للخدمات الصحية " صحة " ومبادلة وبنك أبوظبي التجاري وأكثر من 65 جهة حكومية وغير حكومية.

وتتزامن هذه الحملة مع أشهر التوعية العالمية للوقاية من أمراض السرطان حيث سيخصص شهر أكتوبر للتوعية بسرطان الثدي ونوفمبر للتوعية بسرطان الرئة بينما يخصص يناير للتوعية بسرطان عنق الرحم ومارس لسرطان القولون .

ويعتبر السرطان أحد التحديات الصحية العالمية التي ينتج عنها مضاعفات يمكن الوقاية منها حيث كشفت هيئة الصحة أن 45في المائة من الوفيات في عام 2014 كانت بين النساء في حين بلغت بين الرجال نسبة 55 في المائة .

ويعد سرطان الرئة والدم والثدي والقولون والكبد من أكثر أنواع السرطان التي تسبب الوفاة بين الجنسين بينما ووفقا لإحصائيات عالمية فإن ثلث أنواع السرطان يمكن الوقاية منها وثلث آخر يمكن علاجه إن تم الكشف عنه مبكرا.

وتمثل الحملة خلال مراحلها الأولى منصة لنشر الوعي بين كافة أفراد المجتمع لاسيما الإناث في سن 15 سنة فما فوق وكلا الجنسين في سن 40 سنة فما فوق بهدف تعزيز التدابير التي يمكن من خلالها خفض احتمالية تطور هذا المرض والإصابة به والتشجيع على إجراء الفحص الدوري للسرطان.

وقالت الدكتورة أمنيات الهاجري مديرة دائرة الصحة العامة والأبحاث في هيئة الصحة إن الهيئة تكثف جهودها بهدف تحقيق مجتمع أكثر صحة في أبوظبي وهو ما ينبع من إيماننا المطلق بأن درهم وقاية خير من قنطار علاج .

وأوضحت الهاجري أن الأبحاث أظهرت أن أنواع السرطان التي تسبب الوفاة يمكن خفضها إذا قام الأشخاص باختيار أنماط حياة صحية كالإقلاع عن التدخين والمحافظة على وزن مثالي وعادات أكل صحية وممارسة الأنشطة الرياضية.