"منظمة الصحة العالمية"

 أعلنت منظمة الصحة العالمية، فى بيان لها فى جنيف اليوم الخميس، أن دول غربي أفريقيا أصبحت خالية من وباء الإيبولا القاتل وذلك بانتهاء مدة دورتين حضانة للعدوى (42 يوما) دون تسجيل حالات جديدة فى ليبيريا.

وقالت المنظمة إن الاختبارات جاءت سلبية بعد أن كانت ليبيريا قد شهدت حالتين مفاجئتين فى نوفمبر الماضى، وقالت المنظمة الدولية إن ليبيريا وسيراليون وغينيا التى كانت الأكثر تأثرا بالإيبولا أصبحت خالية الآن، وأن أنظمة الرصد والاستجابة القوية ستكون حاسمة فى الأشهر القادمة.

كما ذكرت المنظمة - فى بيانها - أنه مع استمرار الخطر من تفشى أية حالات مفاجئة للإصابة بإيبولا كما حدث مؤخرا فى ليبيريا فإن الدلائل تشير إلى أن الفيروس يختفى بسرعة نسبيا من الناجين ولكن يمكن أن يبقى فى السائل المنوى لعدد قليل منهم لمدة سنة واحدة.

ولفتت إلى أنه فى حالات نادرة يمكن أن ينتقل إلى الشركاء الحميمين، وقالت المنظمة الدولية إن التعامل مع ايبولا فى هذه المرحلة الحرجة سوف ينتقل من إدارة الحالات والمرضى الى إدارة المخاطر.

وقد أكدت المنظمة - فى بيانها - أنها ستعمل مع الشركاء وحكومات غينيا وليبيريا وسيراليون للمساعدة على ضمان حصول الناجين على الرعاية الطبية والنفسية ومساعدتهم على الاندماج من جديد فى الحياة الأسرية والمجتمع.

يشار إلى أن الوباء كان قد حصد حياة حوالى 11 ألفا و 300 شخص وأصيب بالعدوى أكثر من 28 ألفا و 500 شخص منذ أن أندلع فى دول غربي أفريقيا قبل عامين.