مركز الرميثية الصحي

أطلقت منطقة حولي الصحية اليوم حملة (قلبك أمانة) في مركز الرميثية الصحي من ضمن الحملة الموسعة التي تنظمها وزارة الصحة بهذا الشأن وتشمل مختلف مناطق الكويت الصحية.

وقالت رئيسة مركز الرميثية الصحي الدكتورة صديقة بوعليان في تصريح صحافي إن الفعاليات تشمل محاضرات ومعرضا صحيا وفحصا مجانيا للقلب والسكر والضغط ومستوى الكوليسترول مضيفة أن المحاضرات ركزت على عوامل الخطورة للجلطات القلبية وطرق الوقاية منها وأهمية الكشف المبكر والتدخل السريع للعلاج منعا للمضاعفات.

وأوضحت بوعليان أن من أهم المواضيع التي تعنى بها الفعاليات أهمية التغذية الجيدة والابتعاد عن التدخين الذي يؤثر على القلب بشكل كبير من خلال زيادة نسبة النيكوتين من احتياج عضلة القلب للأوكسجين اضافة الى أول أكسيد الكربون الذى ينشأ من احتراق ورقة السيجارة حيث تستلزم عضلة القلب زيادة في الأكسجين اللازم لها. وذكرت ان التدخين يقلل من نسب بعض أنواع الكوليسترول اللازم للجسم التي بدورها تقلل من خطر التعرض للاصابة باحتشاء عضلة القلب مبينة أن التدخين يزيد من نسبة بعض المواد الأساسية المجلطة للدم والتي تساعد في منع النزيف عند حدوثه ولا تعود تلك النسبة الى مستواها الطبيعى قبل سنينز ولفتت الى تأثيره أيضا على الرئة وتليفها ويتسبب في حدوث تصلب الشرايين خاصة شرايين الأطراف السفلى لذا يجب الامتناع فورا عن تلك العادة السيئة التى تعتبر نوعا من أنواع الانتحار بعيد المدى.

وأطلقت وزارة الصحة حملة واسعة للتوعية بالجلطة القلبية الحادة في مختلف المراكز الصحية والمستشفيات بالتعاون مع المناطق الصحية كافة تتضمن العديد من وسائل التوعية كالافلام والمحاضرات التوعوية وكتيبات ورسائل توعية بمواقع التواصل الاجتماعي والرسائل النصية القصيرة للمرضى وأفراد المجتمع.

وتعنى الحملة بالتوعية بأسباب قصور عضلة القلب وطرق الوقاية وعوامل الخطورة وأهمية الحصول على التشخيص والعلاج الامثل في الوقت المناسب كما أطلقت مشروعا رائدا في مجال الخدمات الطبية في الكويت وهو علاج الجلطات القلبية الحادة باستخدام التدخل المباشر بالقسطرة القلبية العلاجية حيث تعد الكويت من الدول الاولى فى المنطقة لناحية توفير هذه الخدمة بشكل منظم ومدروس.