المركز الوطني لطب الأطفال في واشنطن

كشف أطباء في معهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال في المركز الوطني لطب الأطفال في واشنطن عن وسيلة علاج جديدة لأورام العظام لا تحتاج إلى أي تدخل جراحي، ويأتي ذلك كجزء من مشروع بحثي يعتمد استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة وعالية الكثافة والموجهة بالرنين المغناطيسي (MR-HIFU)، حيث تعد هذه التقنية الأولى من نوعها في الولايات المتحدة.

وتم من خلال هذه التقنية علاج ألفريدو كورياس البالغ من العمر 16 عاما والطفلة نياتي شاه البالغة من العمر 10 أعوام بنجاح كجزء من دراسة بحثية هدفت إلى اختبار مدى سلامة وفاعلية هذه التقنية الدقيقة التي لا تحتاج إلى أي تدخل جراحي، وتعتبر أورام العظام نوعا من أنواع الأورام الحميدة المسببة للألم والتي تنتشر بين فئتي الأطفال والشباب.

وأكد نائب رئيس معهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال الدكتور بيتر كيم " يعد استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة وعالية الكثافة والموجهة بالرنين المغناطيسي لاستئصال أورام العظام دليلاً على الجهود المبذولة لتحقيق مهمتنا في معهد الشيخ زايد والمتمثلة في جعل جراحة الأطفال أكثر دقة وأقل تدخلاً وخالية من الألم".

وأضاف "فريق عملنا حالياً في يقوم باستكشاف استخدام هذا النوع من العلاج بصفته تقنية لا تحتاج إلى تدخل جراحي لاستئصال صفائح النمو والأورام الصلبة لدى الأطفال".

و أوضح  رئيس قسم الأشعة التداخلية في المركز الوطني لطب الأطفال وباحث رئيسي في معهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال الدكتور كارون شارما " إن فريق عملنا في معهد الشيخ زايد نجح في توفير خيار علاجي لا يحتاج إلى تدخل جراحي للأطفال الذي يعانون من أورام العظام.