مستشفى توام

انتهت إدارة التغذية المجتمعية في مستشفى توام من تنفيذ الورشة التدريبية التخصصية بعنوان أهمية التغذية الرياضية في زيادة مستوى النشاط البدني لـ 60 شخصية من اختصاصيات التغذية في الدولة والدول الخليجية المجاورة، وقدمها رئيس الجمعية الكويتية للغذاء والتغذية الدكتور أحمد راشد الهيفي، أستاذ في قسم علوم الغذاء والتغذية في الجامعة التطبيقية في دولة الكويت.

وأوضحت ندى زهير مديرة إدارة التغذية المجتمعية أن الورشة تهدف إلى تصحيح المفاهيم الغذائية الخاطئة حول التغذية الرياضية، خاصة وأنه انتشرت الكثير من المعلومات المغلوطة مؤخراً بسرعة، بسبب سهولة الوصول إليها عبر المواقع الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، كتناول العقاقير والهرمونات وغيرها من المشروبات الرياضية دون مراجعة الأطباء أو استشارة الأشخاص المتخصصين في هذا المجال.

وأشارت إلى أن وجود مثل هذه الدورة مهم جدا لاختصاصيي التغذية لنشر الثقافة التغذوية السليمة حول كيفية زيادة القدرة البدنية من خلال التغذية الرياضية السليمة و المناسبة حسب نوع الرياضة وبالتالي المساعدة في زيادة مستوى النشاط البدني.

وطرح رئيس الجمعية الكويتية للغذاء والتغذية الدكتور أحمد راشد الهيفي في اليوم الأول من الورشة التدريبية معلومات حول أهمية علم التغذية الرياضية، ومستوى النشاط البدني المناسب للمحافظة على الصحة وكيفية التخلص من الوزن الزائد.

كما تطرق إلى عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في الرياضة المعتدلة أو الشديدة، وبيان العوامل التي تؤثر على مستوى النشاط البدني، وقياس مستوى الشدة البدنية ومعرفة أسباب الشد العضلي، وشرح استراتيجية التغذية الرياضية، والعناصر الغذائية الستة، ووظيفة الجهاز الهضمي في هضم و امتصاص العناصر الغذائية.

وأوضحت هبة سليمان البادي، طالبة في جامعة الشرقية بسلطنة عمان، بأنها استفادت كثيرا من الورشة والكيفية التي يحاول فيها الدكتور توصيل المعلومات من خلال تأكيده على نقطة علاقة التغذية بالتربية البدنية، وبيانه للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

كما أشارت رويدا إدريس، دكتورة في التغذية، إلى أهمية هذه الورشة التدريبية التي من شأنها أن تتصدى للشائعات التي تطلق حول الطرق الغذائية الخاطئة، لاسيما الأخطاء التي يقع فيها بعض الرياضيين بتناولهم للمكملات الغذائية من دون استشارات طبية ولا ثقافة صحية.