مستشفى الجامعة بالشارقة


افتتح مستشفى الجامعة بالشارقة، أخيرًا، عيادة المعينات السمعية الجديدة لمساعدة الصمّ وضعاف السمع، من مختلف الأعمار، على السمع والنطق والتواصل بشكل أفضل.

وأعرب الرئيس التنفيذي لمستشفى الجامعة، مايكل ستراود، عن سعادته بافتتاح العيادة الجديدة التي ستسهم في تعزيز الحياة الصحية للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وزوارها، وأضاف: يمتلك مستشفى الجامعة في الشارقة خبرة مهنية من حيث الأطباء وطاقم التمريض المؤهلين، بالإضافة إلى البني التحتية، والتجهيزات، والخدمات المخبرية اللازمة لريادة هذا المجال المبتكر من مجالات الممارسة الطبية.

وأكد أخصائي السمع في مستشفى الجامعة محمد إياس: تُعتبر هذه العيادة فريدة من نوعها، حيث تقوم بفحص وتقييم السمع، وتقديم حلول لمشاكل السمع ضمن المستشفى، حيث يعد مستشفى الجامعة في الشارقة أول مستشفى في الإمارات يقدم هذه الخدمة، إذ يتوجب على المريض في المستشفيات الأخرى شراء أجهزة السمع من الخارج، وقد لا يلتزم بعض المرضى أحيانًا باقتناء معينات السمع، أو يؤجلون شراءها، أما هنا، فيمكن للمريض اختيار معينات السمع الملائمة له فورًا.

وأضاف: يُعتبر فقدان السمع مرضًا خفيًا ينبغي معالجته مبكرًا لتمكين المرضى من السمع، والفهم، والتواصل بشكل أفضل، وتتمثل أعراض فقدان السمع لدى الأطفال أو البالغين في صعوبة فهم الكلام في أجواء الضوضاء، وعدم القدرة على فهم الأحاديث وطلب إعادة نطق الكلمات، ومن المؤسف أن أفراد العائلة يتجاهلون مشاكل السمع لدى كبار السن ويعتبرونها من أوجه الشيخوخة غير القابلة للشفاء.

وأكد أن عدد اليافعين الذين يراجعون مستشفى الجامعة لفحص السمع، يتراوح ما بين 25 و30 مراجعًا شهريًا، مشيرًا إلى أن اليافعين الذين يستمعون إلى الموسيقى بصوت مرتفع على الأجهزة الشخصية قد يعانون من تأثيرات سلبية على حاسة السمع في مراحل تالية من حياتهم.

وأوضح إياس: هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان السمع، لذلك يتوجب تقييم السمع لإيجاد الحل، ويجب على المرضى مراجعة أخصائي سمع أولاً، قبل التوجه إلى طبيب الأذن والأنف والحنجرة، ففي بعض الأحيان لا يمكن تصحيح فقدان السمع طبيًا أو جراحيًا، وعندها فإن المعينات السمعية هي البديل الأفضل، وأنصح كل من يزيد عمره عن 45 عامًا بمراجعة عيادة السمع لإجراء الفحوصات الدورية كل ستة أشهر.

وتقدم عيادة المعينات السمعية الحديثة معينات سمع بأسعار معقولة، وذلك استنادًا إلى حاجات المريض، وتعتزم مستشفى الجامعة افتتاح عيادة لزراعة قوقعة الأذن خلال الأشهر الستة المقبلة، لمعالجة الحالات المتقدمة من الأشخاص الذين لا يتجاوبون مع معينات السمع.