مختبر دبي المركزي

فاز مختبر دبي المركزي في بلدية دبي بجائزة الشرق الأوسط لتميز البلديات لعام 2014 من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز التابع لمؤسسة داتاماتكس.

جاء إعلان حصول المختبر على الجائزة - خلال حفل أقيم في فندق برج العرب - تقديرا للإنجازات و المبادرات المتميزة التي حققها المختبر في سعيه الحثيث نحو المرجعية وتحقيق الاعتراف الدولي للوصول الى أعلى درجات التنافسية.

وقال المهندس سالم مسمار مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة .. إن مختبر دبي المركزي وصل الى العالمية عن طريق تقديم خدمات متميزة في مجال تقييم المنتجات واجراء الفحوصات والدراسات وتطوير المواصفات وضبط المقاييس لأكثر من أربعة آلاف متعامل تصل عيناتهم ومنتجاتهم من/ 160/ دولة من دول العالم.

من جهتها أفادت المهندسة حواء عبد الله البستكي المدير التنفيذي لادارة مختبر دبي المركزي أن فوز المختبر بهذه الجائزة الرفيعة يعد تتويجا للممارسات المتميزة التي سار عليها المختبر نحو تحقيق رؤيته الطموحة في أن يصبح أفضل مانح ثقة للمنتجات على المستوى العالمي ويعد خطوة لتحقيق المزيد من الإنجازات غير مسبوقة على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.

وأوضحت البستكي أن الجودة والتميز والعمل الإبداعي وتأصيل الأفكار الإبتكارية بات نهجا يوميا في مختبر دبي المركزي لضمان استدامة التحسين والتطوير وتقديم أرقى الخدمات الذكية لمتعاملي بلدية دبي عن طريق تبني واعتماد أفضل التقنيات الحديثة في الإدارة المتكاملة للمختبرات ووفق المتطلبات الدولية.

وأكدت أن مختبر دبي المركزي أعد وطبق خططا إستراتيجية وتشغيلية تتفق مع الخطط الإستراتيجية للبلدية والتي تتوائم وتنسجم مع الرؤى المستقبلية الطموحة لدبي لمواكبة معدلات التنافسية العالمية الذي من شأنه أن يساهم في توفير احتياجات المتعاملين والشركاء وتجاوز تطلعاتهم وتوقعاتهم المستقبلية.

ونوهت بأن المختبر اعتمد وطبق سياسة الابداع والتعلم المؤسسي وإدخالها في المنظومة الخماسية للمختبر والتي تشمل حصوله على شهادات اعتماد ومطابقة لأنظمة جودة عالمية من أهمها المواصفة القياسية العالمية لأنظمة المختبرات /آي إس أو 17025/ ونظام المطابقة للمنتجات طبقا للمواصفة القياسية العالمية /أي إس أو 65 / مما أهل مختبر دبي للفوز في جائزة أفضل إدارة راعية للإبداع على مستوى بلدية دبي عن عام 2013.

وأشادت البستكي بدور المختبر في تشجيع تطبيق أسس ودعائم مبادئ الاستدامة في كل الخدمات التي يقدمها للمتعاملين وشركائه الاستراتيجيين ومن بينها تأسيس مختبر حديث لفحص مواد ومنتجات المباني الخضراء تم تزويده بأحدث التقنيات الفنية المتطورة وذلك لتشجيع تطبيق متطلبات وقوانين المباني الخضراء لأغراض ترشيد الطاقة وحماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية المتوفرة.

وذكرت أن من أهم الأبحاث والدراسات التي قام بها المختبر بهذا المجال اجراء الفحوص على الركام الناتج من إعادة تدوير النفايات الانشائية حيث أثبتت نتائج الدارسة إمكانية استخدام هذا الركام كليا أو جزئيا في الخلطات الخرسانية غير الانشائية وفي طابوق البناء وكذلك في طبقات الرصف تحت الأساس وتكللت جهود المختبر في هذا التوجه بفوزه بجائزة الطاقة العالمية.