مرض السكري

تنطلق بعد غد الأحد فعاليات المؤتمر الدولي الأول لمرض السكري الذي ينظمه مركز السكر والغدد الصماء بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة وجمعية شفاء الخيرية وذلك بفندق مرديان جدة .

وأوضح مدير مستشفى النور التخصصي الدكتور أيمن عصام يماني أن المؤتمر يهدف لمساعدة مرضى السكري على أداء فريضة الصوم دون تعرضهم لأي مضاعفات قد تعيق صيامهم ، مشيراً إلى أن المؤتمر سيشارك فيه عدد من الأطباء والأساتذة المتخصصين داخل المملكة وخارجها كما يستضيف المؤتمر خلال أيام انعقاده عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء لتوضيح الأحكام الفقهية لصيام مرضى السكري والإجابة على استفسارات المرضى.

من جانبه أكد رئيس جمعية شفاء الخيرية استشاري أمراض السكري الدكتور خالد بن عبدالله طيب , أهمية المؤتمر الذي سيناقش جملة من الأوراق والأبحاث العلمية والدراسات الطبية العالمية المنشورة حديثاً حول صيام مرضى السكري ، كما يستعرض خلاصات نتائج الأبحاث والدراسات وكيف يمكن الاستفادة منها في مساعدة المرضى على الصيام بدون أي مضاعفات حادة في شهر رمضان المبارك.

وسيلقي الضوء كذلك على أهم الدراسات العلمية التي أجريت على المرضى الصائمين من المصابين بالسكري من النوع الأول والمصابين بالنوع الثاني إضافة للسيدات الحوامل، إلى جانب إبراز التغييرات الفسيولوجية التي تحدث للصائمين المصابين وغير المصابين بهذا المرض وغير ذلك من الدراسات المتعلقة بمرض السكر.