فريق خفض نسبة الإصابة بالسكري يعقد اجتماعه الأول في دبي

عقد الفريق الفني لتحقيق مؤشر خفض نسبة الإصابة بالسكري في الدولة اجتماعه الأول في مقر وزارة الصحة بدبي برئاسة سعاة الدكتور حسين عبدالرحمن الرنـد وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية.

وناقش الفريق خلال الاجتماع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 والتي تستهدف خفض نسبة الإصابة بداء السكري ووضع الخطط التشغيلية لمكافحة هذا الداء ومتابعة تنفيذها ووضع البرامج الهادفة إلى بناء القدرات الوطنية للكوادر الطبية والفنية العاملة في علاج السكري بالإضافة إلى تحديد أولويات البحث العلمي في المجال الوبائي والسريري لداء السكري ومتابعة تنفيذ هذه البحوث مع الجهات المعنية.

و بحث الفريق سبل التعاون مع الجهات ذات العلاقة والإشراف على تأسيس السجل الوطني للسكري بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص والعمل على إدخال مفهوم الصحة المتنقلة في تحسين معالجة مرضى السكري وتبني أنماط الحياة الصحية.

ويعمل الفريق الفني لتحقيق مؤشر خفض نسبة الإصابة بالسكري في تسريع وتيرة العمل لمكافحة السكري في الدولة بعد أن نجحت جهود الإمارات خلال السنوات الماضية في الخروج من بين أكثر 10 دول في العالم إصابة بهذا المرض.

وبحسب تقديرات الاتحاد العالمي للسكري للعام الماضي 2013 تبلغ نسبة الإصابة بمرض السكري في دولة الإمارات 98. 18 بالمائة من عدد السكان ..بينما أشارت دراسات محلية سابقة إلى ان نسبة الإصابة بين المواطنين تصل إلى 24 بالمائة وبين المقيمين 8 . 19 بالمائة.

وتتبنى الجهات الصحية بالدولة إستراتيجية لمكافحة السكري خلال الأعوام من 2009 إلى 2018 وتعمل على تنفيذ بنودها ..فيما يسهم الفريق المختص بتحقيق مؤشر الأجندة الوطنية في هذا الإطار وتبنى استراتيجية طويلة المدى حيث سيعمل على مدار السنوات السبع القادمة في مكافحة مرض السكري الذي يؤثر سلبا على المرضى والاقتصاد في كافة دول العالم.