الشركة الوطنية للضمان الصحي " ضمان "

أطلقت الشركة الوطنية للضمان الصحي " ضمان "خدمة تتيح للكفلاء الأفراد إمكانية تجديد صلاحية البطاقات الصحية إلكترونياً لمكفوليهم من مشتركي "برنامج أبوظبي الأساسي".

وأكدت ضمان أن الخدمة الجديدة تأتي في إطار جهودها المشتركة مع هيئة الصحة في أبوظبي الرامية إلى توفير خدمات التأمين الصحي وإجراءات التجديد لمتعامليها بكل سهولة ويسر.

وأشارت "ضمان" إلى أن الخدمة الجديدة ستكون متاحة فقط لكفلاء المشتركين في "برنامج أبوظبي الأساسي" للذين يعملون في ثمان مهن هي، خدم المنازل ومربيات الأطفال وسائقو السيارات الخفيفة والثقيلة الخاصة، والطهاة والمزارعون والمدرسون والأطباء والممرضون الخاصين، والذين يتوقع أن يناهز عددهم الـ200 ألف شخص.

وقال الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في الشركة الوطنية للضمان الصحي " ضمان" حمد عبدالله المحياس لقد أثبتت "ضمان" ريادتها في قطاع التأمين الصحي منذ إطلاق خدماتها الإلكترونية عام 2009، ويسلط إطلاق هذه الخدمة الجديدة الضوء على التزام "ضمان" بتقديم أفضل الخدمات المبتكرة بهدف زيادة معدلات الرضا لدى متعامليها".

وأضاف "ستسهم الخدمة الجديدة في تحسين إجراءات التجديد عبر تبسيط الإجراءات وإختصار الوقت، حيث يسهم النظام الإلكتروني في تسهيل إجراءات التجديد لكفلاء هؤلاء المشتركين دون الحاجة لزيارة أي فرع، ونتوقع أن عدداً أكبر من المتعاملين سيستفيدون من مبادرات وخدمات "ضمان" الإلكترونية في المستقبل".  

وتتمثل إجراءات الحصول على الخدمة الجديدة بأن يقوم الكفيل سواء كان مواطناً أو مقيماً بالتسجيل ككفيل عبر الموقع الإلكتروني  وهي عملية يقوم بها لمرة واحدة ، وفي حال كان الكفيل مواطناً فإنه يتوجب عليه تقديم صورة عن بطاقة الهوية للاستفادة من الخدمة، أما بالنسبة للكفيل المقيم فيتوجب عليه توفير صور عن جواز السفر والإقامة وبطاقة الهوية وبطاقة تأمين صحي سارية المفعول وذلك بغض النظر عن شركة التأمين المؤمن لديها.

وأكدت ضمان أن عملية الإصدار تستغرق يوميّ عمل إذا اختار المتعامل استلام البطاقة الجديدة من أحد فروع أو أيّ من مكاتب الخدمة، وثلاثة أيام عمل في حال اختيار خدمة استلام البطاقة الجديدة في أي مكان آخر يفضله عن طريق البريد السريع بتكلفة اضافية. وفي حال وجود أي وثائق ناقصة أو معلومات غير واضحة، سيتم إعلام الكفلاء بذلك عن طريق البريد الإلكتروني خلال يوم عمل واحد من إتمام عملية الدفع.

ومن الجدير ذكره انه يمكن البدء بعملية التجديد الكترونياً قبل شهر من فترة إنتهاء صلاحية البطاقة، وبشرط أن لا تكون هناك اي مخالفات تأخير التي تستوجب زيارة أيّ من فروع الشركة لإحتسابها ودفعها.

وتبلغ قيمة الاشتراك ببرنامج أبوظبي الأساسي الذي يحظى بالدعم الحكومي 600 درهماً للذين يتقاضون 5 آلاف درهماً أو أقل من دون تأمين المسكن من قبل الكفيل، أو 4 آلاف درهماً أو أقل في حال تأمين المسكن من جانب الكفيل، فيما يبلغ إجمالي عدد المشتركين بالبرنامج 1.3 مليون شخصاً، تشمل موظفي المنازل والشركات وغيرهم.
وأكدت ضمان أنها تعمل في الوقت الراهن على إطلاق خدمات رقمية جديدة تتوافق مع تطبيقات الهواتف الذكية، واستخدام بطاقة الهوية كبديل عن بطاقة الضمان في المنشآت الطبية والصحية، والتي يتوقع بدء الاعتداد بها خلال العام الجاري.