فيتامين " هـ"

كشفت دراسة طبية جديدة أن فيتامين " هـ" له أهمية قصوى بين حديثى الولادة والسيدات اللاتى يعتزمن الإنجاب .
ووفقا لاحدث الأبحاث ، قال الباحثون أنه فى كثير من الأحيان يعود السبب الى كونها واحدة من الأكثر المواد الغذائية صعوبة فى الحصول عليها من خلال النظام الغذائى وحده ، وتشير التقديرات إلى أن نسبة ضئيلة فقط من الأمريكيين يتناولون كمية مناسبة من فيتامين "هـــ" مدى الحياة ، مشيرة الى ضرورة إستهلاك ما يكفى من هذا الفيتامين الهام لتلبية الأحتياجات اليومية .
وقالت الدكتورة " ماريت ترابر"الأستاذ فى كلية الصحة العامة والعلوم الأنسانية فى جامعة "أوريجون"الأمريكية أن الكثير من الناس يعتقدون ان نقص فيتامين " هـ " لا يحدث أبدا ، إلا أن معدلاته تتراجع بصورة تنذر بالكثير من الخطر فى الولايات المتحدة ، ليؤثر النقص على الجهاز العصبى ، نمو المخ أو المقاومة العامة للعدوى .
ووجدت الدراسة – المنشورة فى العدد الاخير من مجلة " التقدم فى التغذية " – أن عدم كفاية فيتامين " هــ" مرتبط بزيادة العدوى ، وفقر الدم والتقزم وتراجع معدلات النمو بين الأطفال ، فضلا عن النتائج السيئة خلال الحمل ، بالإضافة إلى تسببه فى إضطرابات عصبية بين حديثى الولادة وتدهور العضلات وحتى القلب .
ويوصى الباحثون بضرورة تناول حديثى الولادة لجرعات تكميلية من فيتامين "هــ" عقب الولادة مباشرة حتى بلوغه الثانية فضلا عن الحوامل والمرضعات .