البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة رئيس المؤتمر المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة

تستضيف مدينة شرم الشيخ المصرية خلال الفترة من / 11 / إلى / 13 / من شهر إبريل 2015 .. أعمال "المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء " الذي ينظمه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية والجمعية الصيدلية السعودية .. و ذلك تحت شعار " تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل " .

وقال البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة رئيس المؤتمر المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون .. إن المؤتمر يهدف إلي إلقاء الضوء على الاتجاهات الحديثة لمعايير جودة نظم الغذاء والدواء في الدول العربية ومدى تأثيرها على صحة المواطن .. بجانب مناقشة القضايا الملحة والمشكلات التي تواجه الهيئات الرقابية والشركات المصنعة والموزعة في مجال الغذاء والدواء ودراسة الضوابط والقواعد التي تهدف إلي إحكام الرقابة على تطبيق دراسة الضوابط والقواعد التي تهدف إلى إحكام السيطرة على معايير الجودة إقليميا .

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى الاستفادة من الخبرات العالمية والعربية المطبقة في نظم الرقابة على الغذاء والدواء ودراسة أهمية فعالية دور الرقابة لتحقيق سلامة الغذاء تجاريا وإدعاءاته التغذوية وكيفية تجنب التأثيرات السلبية في نظم الغذاء عند استخدام التكنولوجيا الحديثة وعرض نماذج للتبادل والتكامل والخبرات في محاولة تطبيق تحليل المخاطر في سلسلة الغذاء والدواء والدروس المستفادة .. بجانب بحث التعاون العلمي والمؤسسي بين الهيئات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالغذاء والدواء ودور شبكة المعلومات وعرض الجديد في التجارب الدولية والإقليمية في مجال الرقابة والإشراف على الغذاء والدواء .. إضافة إلى ما تحقق من توصيات في المؤتمر العربي الأول من مختلف القضايا التي تمس صحة المواطن العربي في مجالي الغذاء والدواء .

وتنقسم محاور المؤتمر إلى محورين رئيسيين : أولهما يتعلق بالغذاء ويتناول الاتجاهات الحديثة في نظم جودة وسلامة الغذاء واستراتيجية الرقابة في تحقيق سلامة الغذاء ودور المختبرات المرجعية في منظومة الرقابة على الغذاء ودور الجهات الرقابية على الغذاء في الدول العربية بجانب الرقابة على الغذاء ومتطلبات التجارة والمستهلكين والاتجاهات الحديثة في الرقابة على سلامة المواد المضافة ومواد التعبئة والتغليف والاتجاهات الحديثة في الرقابة على الأغذية المستوردة لضمان منع الإرهاب الغذائي وضمان أمان الأغذية المعدلة وراثيا .. فضلا عن زيادة فعالية دور الرقابة على أغذية الحلال والأغذية سريعة التحضير ودور المستهلك في الرقابة على سلامة الغذاء وسلامة ومخاطر الغذاء بالأسواق العربية وتحديث تشريعات الرقابة على سلامة الغذاء - ضرورة ملحة وتشعيع الأغذية بطريقة آمنة لسلامة الغذاء المتداول في العالم العربي والزراعة العضوية وسلامة الغذاء والاتجاهات الحديثة في الرقابة على جودة الأعلاف وسلامتها والمواصفات القياسية الخاصة في المادة الخام والإضافات المركزة .

أما المحور الثاني المتعلق بالدواء فيتناول سياسات تسعير الدواء والغش الدوائي وأثره على الصحة العامة وآليات التسجيل الدوائي وتجارب الدول في الملف الفني الموحد وقواعد تنظيم الدراسات السريرية على الأدوية وجودة التصنيع الدوائي والمواد الفعالة في الوطن العربي ونظم التوعية الدوائية الفاعلة والاتجاهات الحديثة في إجراء دراسات التكافؤ الحيوي والثبات على الأدوية ودور الرقابة الدوائية في ضمان سلامة الدواء والتعريف بالتجارب المتميزة في الهيئات الرقابية الدوائية عربيا ودوليا .

وأوضح رئيس المؤتمر أن منهجية تنفيذ هذا المؤتمر تدور حول محاضرات عامة يلقيها الخبراء من الجهات المحلية والدولية ذات الصلة وعرض آرائهم العلمية والعملية كذلك جلسات عمل لعرض ما تم تحقيقه من توصيات المؤتمر الأول وعروض تقديمية أو لوحات إعلانية لمناقشة الأبحاث العلمية في مختلف محاور المؤتمر وكذلك لقاءات المسؤولين الحكوميين مع أصحاب وممثلي الشركات المعنية لعرض رؤيتهم بشأن متطلبات جودة صناعة الغذاء والدواء ووضع مقترحات حلول للمعوقات لتعزيز التكامل بين الشركات العربية .

وأشار البروفيسور توفيق خوجة إلى أن الجهات المشاركة في هذا المؤتمر تضم إلى جانب وزارات الصحة بالدول العربية عددا من المنظمات الإقليمية والدولية والجهات الصحية ذات العلاقة ومنها جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الصحة العرب ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة الأردنية الهاشمية والاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية ووزارات وهيئات ومراكز البحث العلمي بالدول العربية وأجهزة الرقابة الحكومية في البلدان العربية وهيئات الرقابة على الواردات ومصلحة الجمارك بالدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومعاهد ومراكز البحوث الزراعية وكليات الصيدلة والزراعة بالدول العربية ومعاهد التغذية واتحاد المستشفيات العربية واتحاد الصناعات العربية واتحاد الغرف التجارية والصناعية وشركات الأدوية والمستلزمات الطبية العربية والجهات المعنية بالأجهزة والمنتجات الطبية وشركات ومصانع المواد الغذائية وشركات ومصانع المشروبات والعصائر وشركات التنمية الزراعية واستصلاح الأراضي وشركات تنمية الثروة السمكية ومزارع الأسماك وشركات التعبئة والتغليف للمواد الغذائية وشركات تنمية الثروة الحيوانية .