عقاراً لعلاج فيروس الإيبولا

تسعى شركة أدوية صينية رائدة في تكنولوجيا المضادات الحيوية والصيدلانية حاليا للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الصينية CFDA  لبدء تصنيع عقار لعلاج فيروس إيبولا، في وسط مشاركة الصين في جهود المساعدة على مكافحة المرض المتفشي في مناطق إفريقية وظهور حالات إصابة به في الولايات المتحدة وأوروبا. 
وكانت شركة سيهوان للصناعات الدوائية قد وقعت اتفاق تعاون الأسبوع الماضي مع أكاديمية البحث الصينية للعلوم الطبية العسكرية للحصول على موافقة الحكومة الصينية على العقار الذي طورته الأكاديمية حديثا تحت اسم "JK-05"، والذي وافق عليه الجيش لاستخدامه في حالات الطوارئ، للبدء في إنتاجه وطرحه في الأسواق. 
وقال رئيس الشركة مؤخرا إنه سيتم تسليم تشغيله الدواء إلى إدارة الغذاء والدواء الصينية  للحصول على "الضوء الأخضر" لبدء عملية الإنتاج قبل نهاية العام الجاري. 
وفي حالة نجاح "العقار الجديد" لشركة سيهوان - التي تعد المنافسة الوحيدة في العالم لعلاج فيروس إيبولا أمام عدد من الأدوية التجريبية -  سيفتح الباب أمام الصين لتطوير قطاع تكنولوجيا المضادات الحيوية والصيدلانية وزيادة تأثير الصين الإيجابي في إفريقيا وتحقيق دفعة قوية للاقتصاد الوطني. 
وذكر بيان أصدرته منظمة الصحة العالمية أن حصيلة الوفيات نتيجة انتشار فيروس إيبولا في غرب إفريقيا تجاوزت 4000 شخص وأن وضع الوباء خطير للغاية خاصة في ليبيريا وسيراليون وغينيا.