العيادات الطبية في أبوظبي

شهدت العيادات الطبية في أبوظبي خلال الأيام الأخيرة، تزايدًا في أعداد المراجعين الذين يدّعون المرض بهدف الحصول على إجازات مرضية لتمديد إجازاتهم الرسمية في عيد الفطر، وأكد عدد من الأطباء أن زيادة الطلب على الإجازات المرضية في الأيام الأخيرة وصلت إلى نسبة 30%.

وأشار الأطباء إلى أنه "على الرغم من وجود نظام إلكتروني خاص لضبط ومراقبة الحصول على  الإجازات المرضية إلا أن هناك تجاوزات تحدث من طرف بعض الأطباء ممن يتعاطفون مع المراجعين ويعطونهم إجازة مرضية دون الحاجة إليها بهدف زيادة إقبال المراجعين على عياداتهم وتحقيق ربح مادي أكبر.

وبيّن استشاري الأمراض الهضمية، الدكتور مازن الأسدي، زيادة أعداد المراجعين في المستشفيات قبل وخلال أيام  عيد الفطر، ممن يريدون الحصول على إجازات مرضية لتمديد إجازاتهم خلال العيد.

 وأضاف "وصلت نسبة تزايد الطلب على الإجازات المرضية إلى نحو  30% حيث يزعم البعض معاناته من المرض من أجل الحصول على إجازة مرضية لتمديد إجازاتهم  كما يسعى بعضهم إلى الحصول على إجازات مرضية من أكثر من مركز صحي خلال الفترة ذاتها، مشددًا على أهمية دور الأطباء في عدم الاستجابة إلى طلبات المراجعين ممن لا يحتاجون إلى إجازات مرضية.

وأضاف "هناك بعض الأطباء يستغلون رغبة المراجعين في الحصول على إجازات مرضية دون الحاجة إليها في تحقيق ربح مادي أكثر حيث يوافقون على منح إجازات مرضية للمراجعين من خلال كتابة تشخيص طبي مخالف لحالة المريض".

وأكّد أهمية الدور الذي تقوم به هيئة الصحة في ضبط إجراءات إعطاء الإجازات المرضية من خلال النظام الإلكتروني والذي ساهم بشكل كبير في تقليل التلاعب في الحصول على الإجازات المرضية.

وأبر استشاري الأنف والأذن والحنجرة، الدكتور أحمد العمادي، "يحاول الكثير من المرضى تمديد إجازاتهم الرسمية في الأعياد من خلال الحصول على إجازات مرضية خصوصًا في أيام الأعياد التي تصادف منتصف الأسبوع وترتفع فيها نسبة المرضى الذين يحاولون الحصول على إجازات مرضية إلى 50% "، لافتا إلى أن المستشفيات والعيادات سجلت زيادة في الطلب على  الإجازات المرضية  قبل وخلال أيام عيد الفطر بنسبة تصل إلى نحو 20% ومن المتوقع إن يستمر ذلك بعد انتهاء العيد.
وأشار إلى أنه يجب على الأطباء عدم  تلبية رغبة المراجعين  في الحصول على إجازات  إلا أن هناك بعض الأطباء يعطون اجازات مرضية للمرضى دون الحاجة إليها.