السكر في الدم

يخشى الكثيرون من عدم استقرار مستوى السكر في الدم خاصة بين مرضاه ، ليتخذوا الكثير من التدابير والإجراءات الاحترازية للحيلولة دون ارتفاعه ، كي لا يقعون فريسة لكومة سكر متناسين أن انخفاضه في الدم يشكل أيضا خطورة قصوى على قلب وحياة المريض .

فقد دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أن نقص مستوى السكر في الدم ، والذي يحدث عندما يصبح مستوى السكر في دم المريض منخفضا بشكل خطير ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل قاتلة في القلب والأوعية الدموية ، وذلك وفقا لأحدث الأبحاث الطبية التي أجريت في هذا الصدد بقيادة طبيب من أصل هندي .

شدد الدكتور كامليش كهونتى أستاذ مرض السكر والرعاية الصحية الأولية وطب الأوعية الدموية في جامعة "ليستر" البريطانية ، على أن مخاطر أمراض القلب المرتبطة بارتفاع نسبة السكر في الدم معروفة للكثيرين ، إلا أن نقص مستواه قد يغفلها الكثيرون لعدم شيوعها على الرغم من خطورتها ، وتعد واحدة من الآثار الجانبية الأكثر خطورة وشيوعا من العلاج بالأنسولين .

وقد أظهرت النتائج الأولية أن نقص مستوى السكر في الدم ، بين مرضى السكر الذين عولجوا بالأنسولين ، تعرضوا لمخاطر بلغت 60% لمشكلات في القلب والأوعية الدموية ، لترتفع بينهم بمعدل الضعفين فرص الوفاة المبكرة خلال نفس الفترة بين المرضى الذين لم يعانوا من نقص في مستوى السكر بالدم .