دبي تستضيف مؤتمرات سلامة المرضى في الشرق الأوسط

تستضيف دبي معرض ومؤتمرات سلامة المرضى في الشرق الأوسط، خلال الفترة من الرابع إلى السادس من شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وتناقش الفعاليات تحديات تقديم أفضل ممارسات رعاية الجروح في المنطقة وتقييم وتحليل العلاجات والتقنيات الناشئة المتعلقة بالعناية بالجروح في الواقع العملي.

ويشارك في هذا الحدث الذي تنظمه "إنفورما لايف ساينسز إكزيبيشنز"، أكثر من 50 عارضا وألفي زائر وتتضمن فعالياته تنظيم خمسة مؤتمرات هي الدورة العاشرة من مؤتمر التطهير والتعقيم والدورة الحادية عشرة من مؤتمر حالات العدوى المقترنة بالرعاية الصحية والدورة الخامسة من مؤتمر سلامة المرضى والدورة الخامسة من مؤتمر الشرق الأوسط للعناية بالجروح والدورة الثانية من مؤتمر المستشفيات الذكية حلول تكنولوجيا المعلومات.

وتعتبر التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط مشكلة رئيسية في دولة الإمارات حيث تضع عبئا كبيرا على مرافق الرعاية الصحية علاوة على أنها تقلل من نوعية الحياة عند المرضى.

وذكرت مديرة وحدة العناية بالجروح في مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي جولناز طارق، أن التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط تشكل عبئا مرضيا كبيرا وتقلل من نوعية الحياة عند المرضى ومقدمي الرعاية القائمين عليهم ويمكن أن تحمل أيضا تأثيرا هائلا على العافية البدنية والرفاهية الاجتماعية والسلوكيات الشخصية حيث أن المرضى يعانون من صورة جسم مشوهة فضلا عن أن الألم يمكن أن يؤثر على ممارسة الأنشطة اليومية، مؤكدة أن الوقاية من التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط وتفشيها يشكلان تحديا مهما أمام وحدات الرعاية الحادة وطويلة الأجل.

وأضافت طارق أن الوقاية من التقرحات الجلدية تتطلب إتباع منهج رعاية متعدد التخصصات وعلى نطاق المنظومة بالكامل، موضحة أنه لإنجاز هذه المهمة سيقتضي الأمر التنسيق بين جميع التخصصات فضلا عن وضع عملية تنظيمية وتحسين الممارسات التشغيلية ويمثل تقييم المخاطر إستراتيجية مهمة للوقاية من التقرحات الجلدية الناتجة عن الضغط ومعالجتها كما يلعب طاقم تمريض رعاية الجروح دورا محوريا لمنع حدوث هذه المشكلة والتصدي لها في دولة الإمارات.