مدينة دبي الطبية

أطلقت مدينة دبي الطبية مجموعة متكاملة من البرامج التدريبية في مجال التعليم الطبي بالتعاون مع مجموعة مستشفيات جامعة كامبريدج وذلك تفعيلا لإتفاقية الشراكة التي وق عها الطرفان مطلع العام الجاري على هامش معرض ومؤتمر الصحة العربي.

ويأتي إطلاق هذه البرامج - التي تعد الأولى من نوعها على مستوى الدولة - إنطلاقا من حرص مدينة دبي الطبية على توفير كافة السبل التي تضمن تطبيق أفضل الممارسات المتبعة عالميا في مجالات الرعاية الصحية وإلتزاما منها بلعب دور فاعل في عملية تطوير هذا القطاع الحيوي ورفده بأمهر الكفاءات من الأطباء والأخصائيين.

وإستهلت هذه البرامج التعليمية الأسبوع الماضي إذ عقدت مدينة دبي الطبية ومستشفيات جامعة كامبريدج أول برامجها في مركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية حيث تم التركيز خلال البرنامج الذي استمرأربعة أيام على تقنيات التخدير بشكل عام وإدارة الحالات الطارئة خلال عمليات التخدير .

وسل ط الخبراء من مستشفيات جامعة كامبريدج خلال البرنامج الضوء على مجموعة من التعقيدات الطبية المصاحبة للتخدير والمرتبطة بالشعب الهوائية والجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى المضاعفات المرتبطة بالتخدير الموضعي وعند إجراء الجراحة في مناطق الكبد والمسالك البولية.

كما تم تدريب الأطباء والأخصائيين والعاملين في مجال الرعاية الصحية على تقنيات التخدير ودورها في إدارة وعلاج الأمراض العصبية والصدمات النفسية وعند إصابات العمود الفقري والحبل الشوكي.

وشارك في البرنامج 70 من الأخصائيين من 12 من المستشفيات والعيادات التي تمثل الهيئات والقطاعات المحلية والخاصة في الدولة وخارجها.

وقال الدكتور عامر شريف المدير التنفيذي لقطاع التعليم بمدينة دبي الطبية ان البرامج والدورات التدريبية التي تطرحها مدينة دبي الطبية بالتعاون مع شركائها من أكبر المؤسسات الطبية الرائدة تشهد إقبالا كبيرا من قبل الأطباء والأخصائيين العاملين في قطاع الرعاية الصحية ما يعد دليلا على مدى جودتها وفعاليتها في تطوير مهارتهم ورفع مستويات تأهيلهم.

وأضاف قمنا خلال هذا العام بإبرام عدد كبير من الإتفاقيات مع كبرى المؤسسات الأكاديمية المتخصصة بهدف تعزيز قطاع التعليم الأكاديمي الطبي.. وسنواصل بذل جميع الجهود الموجهة نحو تطوير القطاع والارتقاء به وذلك تماشيا مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات والتي تعطي أولوية لقطاعي التعليم والرعاية الصحية.

وأكد الدكتور عامرشريف على أهمية قيام هذه البرامج على أساس التدريب بالمحاكاة السريرية حيث يتيح التدريب بالمحاكاة السريرية للمشاركين التدر ب على دمى تستجيب بشكل لحظي عند تنفيذ الإجراءات الطبية اللازمة في خطوة تعزز من ثقة العاملين في القطاع بأنفسهم وتهيئهم للتعامل مع مختلف الحالات الطبية التي قد تواجههم على أرض الواقع وتساعد في إتخاذ القرارات الطبية الصحيحة خلال الحالات الطارئة.. منوها بأن مركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية هو أول مركز شامل للتدريب بالمحاكاة السريرية .

**********----------********** ومن جانبه ذكر الدكتور باسل مت ى مدير قطاع التخدير بمستشفيات جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة ان التدريب بالمحاكاة للأطباء والعاملين في قطاع خدمات الرعاية الصحية يعتبر أمرا بالغ الأهمية حيث يلعب دورا بارزا في التعزيز من مستويات سلامة المرضى مشيرا إلى ان مستشفيات جامعة كامبريدج قامت بالتعاون مع القائمين على مدينة دبي الطبية ومركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية بإتاحة الفرصة أمام طلاب الطب والعاملين في القطاع لإكتساب المهارات وتعلم كيفية التعامل مع مختلف الحالات الطبية ضمن بيئة آمنة وتحاكي الواقع.

وأضاف سنقوم خلال الأشهر القليلة القادمة بإطلاق مجموعة أخرى من البرامج التدريبية والتي تنضوي تحت مظلة اتفاقيتنا مع مدينة دبي الطبية ..

وسنغطي من خلالها صحة المرضى وطب الأطفال وإدارة الحالات الطبية الخاصة بالأطفال المرضى والحالات الطارئة الشائعة التي تصيب الأطفال وحديثي الولادة.

و من جانبها أكدت الدكتورة آن بووث إستشارية التخدير بمستشفيات جامعة كامبريدج على إلتزام الجامعة بدعم تطوير القطاع الصحي في الإمارات عبر توفير أعلى مستويات التدريب للمهارات الطبية في الدولة موضحة ان الشراكة مع مدينة دبي الطبية في إطلاق هذه المجموعة من البرامج التعليمية الطبية تأتي كجزء من الحرص الدائم على توفير أعلى مستويات التعليم للعاملين في قطاع الرعاية الصحية بما يضمن تزويد المعنيين بالمعارف والخبرات اللازمة لتعزيز مهاراتهم الأمر الذي سينعكس إيجابيا على القطاع ككل.

وذكرت انه في الوقت الذي توفر فيه مدينة دبي الطبية كافة المرافق اللازمة لتسهيل عملية التدريب السريري والتي تعد على أعلى درجة من الحداثة والتطور سنواصل توثيق أواصر التعاون بيننا وتسخير جميع خبراتنا في مجال التدريس بما يعم بالفائدة على جميع الأطراف.

و أعربت الدكتورة ربيعة نويهد احدى المشاركات في الدورات التدريبية عن شكرها وتقديرها للقائمين على مدينة دبي الطبية ممثلة بمجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي ومركز خلف الحبتور للمحاكاة الطبية ولمستشفيات جامعة كامبريدج على الجهد الذي بذلوه لإطلاق مثل هذه البرامج التدريبية لافتة إلى ان السلسلة الأولى من البرامج التدريبية ألقت الضوء على موضوع طبي بالغ الأهمية وهو طب التخدير الذي يعد من المجالات الطبية التي تتسم بدرجة عالية من التعقيد وفي الوقت نفسه يتم اللجوء إليها عند البدء بمعالجة أغلب الحالات الطبية.