الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبى وزير المالية

افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة في دبي اليوم فعاليات مؤتمر الإمارات الخامس للسكري والغدد الصم الذي تنظمه جمعية الامارات للسكري في مركز دبي التجاري العالمي بحضور 3 آلاف طبيب متخصص من مختلف دول العالم .

وتفقد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يرافقه المهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي والدكتورعبد الرزاق المدني رئيس المؤتمر رئيس جمعية الإمارات للسكري وعدد من مسؤولي الدوائر المحلية بدبي وكبار الشخصيات - المعرض المصاحب للمؤتمر حيث توقف سموه عند بعض الشركات العارضة واستمع إلى شرح عن أحدث الأدوية والأجهزة المتعلقة بداء السكري.

وأبدى سموه اعجابه بالتطور الكبير الذي يشهدة المؤتمر عاما بعد عام وتطور أدوية وأجهزة فحص مرض السكري الذي يصيب حوالى 19بالمائة من المواطنين والمقيمين على أرض الدولة .

وتقدم الدكتور عبد الرزاق المدني خلال الكلمة الإفتتاحية للمؤتمر بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على رعايته الكريمة للمؤتمر ودعمه لجميع الفعاليات الطبية .. لافتا إلى أن دعم سموه يعد خير دليل على حرصه الدؤوب على تنظيم التجمعات العلمية التي تهدف في المقام الأول إلى تبادل الخبرات وإكساب الأطباء المواطنين والعاملين في مختلف المؤسسات الصحية في الدولة الخبرات العالمية .

وقال ان انتشار داء السكري وما قبل السكري في منطقة الشرق الأوسط آخذ في التزايد سنويا حيث تشير الإحصائيات الحالية في المنطقة إلى اصابة 35 مليون شخص أي حوالي 9 بالمائة من السكان البالغين بالسكري وتوقع أن يصل هذا الرقم الى 68 مليون بحلول عام 2035 .. مشيرا إلى ان عدد المصابين بالمرض حول العالم يقدر بنحو387 مليون شخص ومن المتوقع أن يصل في عام 2035 إلى حوالي 600 مليون شخص.

ونوه إلى أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وإخوانهما أصحاب السمو حكام الامارات تؤكد ضرورة توفير أعلى مستويات الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين مع التشديد على ضرورة الحد من انتشار السكري وتوفير حياة صحية لمجتمع الامارات .

و أضاف أنه " ينبغي أن يكون هدفنا الرئيسي في السنوات القادمة الحد من انتشار السكري خاصة بالنسبة للأشخاص المعرضين للإصابة وضمان تلقي المتعايشون مع المرض الرعاية الطبية المثلى لمساعدتهم على التحكم في نسبة السكر وتجنب المضاعفات الخطيرة للمرض" .

و أكد أن دولة الامارات أقرت ضمن خطها الاستراتيجية خفض نسبة السكري والسمنة لدى الاطفال .. لافتا إلى أن جميعة الإمارات للسكري ستقدم كل الدعم اللازم لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لدولة الامارات .

و أوضح أن دولة الامارات تعمل على تنفيذ الخطة الخليجية لمكافحة داء السكري التي تم اقرارها عام 2008 بهدف الحد من تزايد معدل الاصابة بالمرض وذلك عبر التشجيع على اتباع تمط حياة صحي وممارسة الرياضة وتخفيف الوزن .

وقال الدكتور عبد الرزاق المدني : " إننا نحتاج إلى تثقيف أطبائنا ومزودي الرعاية الصحية ليكونوا على اطلاع على آخر التطورات في علاج المرض بهدف مساعدة كل من يعاني من المرض للسيطرة على نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل خطر المضاعفات " .

وشدد على ضرورة تثقيف الأسرة خاصة أولياء الأمور لمراقبة كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الأطفال من خلال الاطعمة والمشروبات التي يتناولونها .

جدير بالذكر أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام سيناقش 40 ورقة علمية يقدمها 26 نخبة من الخبراء المختصين من الولايات المتحدة وأوروبا والمنطقة تتناول آخر المستجدات المتعلقة بمرض السكري