سوق الأندية الصحية

شهدت دولة الإمارات نمواً كبيراً في سوق الأندية الصحية إذ تقدر القيمة الإجمالية لسوق الرعاية الصحية في الدولة بحسب إحصاءات ودراسات لشركة «ايبوك ميسي فرانكفورت» - الشرق الأوسط بنحو 44 مليار درهم (12 مليار دولار ) خلال العام الجاري فيما، تبلغ حصة قطاعي خدمات ومنتجات المنتجعات الصحية منها حوالي 11 مليار درهم (3 مليارات دولار ).

من جهة أخرى أشارت دراسة حديثة إلى أن سوق الأندية الصحية المعروفة بـ«سبا» نمت حول العالم بمعدل وصل إلى 58 % خلال السنوات الست الماضية لتصل اليوم إلى 94 مليار دولار مقارنة مع 60 ملياراً في عام 2007 مع وجود أكثر من 100 ألف مركز ونادٍ صحي في مختلف دول العالم.

وقالت الدراسة: إن عوائد السياحة الصحية حول العالم تصل إلى 494 مليار دولار بمعدل نمو يصل إلى 12.5 % مدفوعاً بنمو كبير في إنشاء الفنادق والعقارات المتخصصة في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، والتي قادت الطلب العالمي في هذا القطاع.

وأوضحت الدراسة أن القارة الأوروبية ما زالت تحتل الريادة في سوق الأندية الصحية بعائدات سنوية بلغت 29.8 مليار دولار ومعدل نمو بلغ 62 % تليها آسيا بعائدات 18.8 مليار دولار ومعدل نمو بلغ 65 % ثم أميركا الشمالية بعائدات 18.3 مليار دولار ومعدل نمو يصل إلى 35 %.