ثلاثة طرق شائعة يجب تجنبها لإنقاص الوزن

ينصح خبراء تغذية بالابتعاد عن 3 أمور شائعة يجب تجنبها لإنقاص الوزن بفاعلية، بحسب ما نقل موقع "موتو".

حساب السعرات الحرارية: تعتمد البرامج التجارية لإنقاص الوزن على حساب كمية السعرات الحرارية التي تدخل وتخرج من الجسم يوميًا، الأمر الذي ثبت عدم فعاليته وفق دراسة حديثة أجريت بجامعة جون هوبكنز.

كما أن العديد من برامج الحمية الغذائية لم تثبت فعالية حتى الأفضل منها، فقد ساهمت فقط في إنقاص وزن متبعيها من 3-5% فقط من وزنهم الزائد.

وتعد الخطوة الأولى للحصول على جسم متوازن هي التركيز على الأطعمة الصحية المغذية.

كمية الطعام والحركة: حيث يعتقد كثيرون أن كمية الطعام التي نتناولها ومقدار الحركة اليومية يتحكمان تماما في عملية التخلص من الوزن الزائد، إلا أن عوامل أخرى مثل الإجهاد، قلة النوم والتعرض للسموم البيئية، يمكنها أن تتحكم في عملية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

ووفق دراسة نشرت في مجلة أبحاث السمنة، فإن أوزان الناس حاليًا أزيد بنسبة 10% من نظرائهم ممن كانوا يتناولون نفس المقدار ويمارسون نفس القدر من الرياضة عام 1980، الأمر الذي يثبت تدخل العوامل الأخرى سالفة الذكر في عملية التحكم بالسعرات الحرارية.

كل الحميات الغذائية تصلح للجميع: تختلف طبيعة كل جسم لذا تتباين من شخص لآخر الحميات المناسبة، وذلك وفق دراسة رصدت مستويات السكر بالدم لدى عدد من الأشخاص بعد تناولهم نفس الوجبة، وأكدت الدراسة أيضًا أن بعضهم شعر بالشبع بينما آخرون ظلوا جائعين بعد الأكل