بلدية دبي

تعرض بلدية دبي تجربتها في موضوع الاستدامة الغذائية على زوار جناح الدولة في معرض اكسبو ميلانو الذي بدأت فعالياته أمس الجمعة بمشاركة أكثر من 140 دولة ومنظمات عالمية.

ويقدم عدد من مسئولي البلدية للزوار شرحا حول الخدمات المختلفة التي تقدمها البلدية في مجال استدامة الغذاء وذلك في اطار شعار المعرض "غذاء للارض وطاقة للحياة " .

وتشمل التجربة الملتزمة بالمعايير الدولية الاهتمام بتسويق الغذاء الحلال بما في ذلك المنتجات الغذائية الوطنية كالتمور ومسحوق ومشتقات حليب النوق الذي تنتجه مزارع العين للانتاج الحيواني ومثل نقلة نوعية للتصدير الى اوروبا والقارات الاخرى.

ويأتي الاهتمام بالتسويق تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بان تكون إمارة دبي مركزا للغذاء الحلال وعاصمة للاقتصاد الاسلامي.

وفي لقاء مع وكالة أنباء الإمارات " وام " أكد سعادة خالد محمد شريف العوضي المدير التنفيذي لادارة الاغذية ببلدية دبي انه سيتم في شهر يونيو القادم ومع اقتراب شهر رمضان التركيز على الغذاء الحلال واستدامته والاجراءات العالمية المتبعة بشأنه.

وقال " نتطلع لان تكون الاغذية الحلال وتصديرها من اكبر المشاريع في امارة دبي" .. مضيفا " ان الغذاء اصبح من اكبر الاستثمارات في العالم " .

وأوضح أن حجم استثمارات الامارات في ذلك يصل الى اكثر من 40 مليار درهم سنويا .. مشيرا الى ان امارة دبي تستورد سنويا 10ملايين طن من الاغذية .

وتوقع العوضي زيادة في نسبة استيراد دبي من الاغذية تقع بين 5 الى 10في المائة سنويا وذلك بسبب زيادة حركة التجارة العالمية عبر دبي حيث ستزيد شحنات سلطة موانىء دبي من شحناتها الى 162دولة حاليا الى اكثر من 200 دولة.

وأكد ان هذه الارقام في مجال الاستيراد والتصدير تشكل تحديا كبيرا للامارة التي تعمل كل مؤسساتها ذات العلاقة لجعلها مركزا عالميا كبيرا لاعادة التصدير بمواصفات عالمية الى مختلف الدول.

وشدد على أن دبي ستنجح في ذلك لانها تمتلك البنية التحتية كالموانىء والاجهزة الالكترونية المتطورة والرقابة الفاعلة واكملت كل ما تتطلبة عناصرالحكومة الذكية قبل انتهاء المدة المحددة لذلك.

وكشف ان البلدية ستطلق خلال شهر او شهرين خدمات الكترونية ذكية في مجال الاغذية والصحة العامة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الوصول الى المستوى الاجود والافضل والاحسن حسب المعايير العالمية.

وقال إن بلدية دبي كانت سباقة في تسجيل المعلومات الكاملة عن الاغذية وتتبع رحلتها بدءا من مكان زراعتها ووصولا الى مائدة المستهلك وذلك باسلوب سلس لضمان جودتها .

وأشار الى ان المرحلة القادمة ستشهد تسجيل الغذاء على مستوى الدولة وفق انظمة ذكية تساعد على رقابة افضل وذلك بعد اطلاق هذا المشروع في معرض الخليج للاغذية " جلف فود ".

وتحدث عن التحديات التي تواجه البلدية في مجال استدامة الاغذية والتي تعمل على التغلب عليها ومن ابرزها زيادة الطلب على الغذاء ووجود جنسيات وثقافات متعددة في الدولة وخارجها.

وأضاف ان من هذه التحديات توفير الكادر الوظيفي المؤهل وتوصيل المعلومة الى الناس في مختلف بقاع الارض بلغات كثيرة وبوسائل واجراءات تقنية حديثة وتقليدية .

ولفت الى ان سلامة الاغذية تتطلب جهود ا وتفانيا وتكاملا في الادوار بين مؤسسات الرقابة الغذائية والصحة والسلامة وغيرها من المؤسسات المعنية وكذلك التنسيق بين بلديات الدولة والقطاع الخاص.

وتعرض بلدية دبي ايضا في جناح الدولة باكسبو ميلانو تجارب اخرى نفذتها في مجال الاستدامة الخضراء كالحدائق والرقع الزراعية والمباني الخضراء.