امراض سرطان الرئة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" مؤخرا على استخدام عقار أوبديفو "Opdivo" لعلاج الأشخاص المصابين بأحد أنواع سرطان الرئة الخطرة والشائعة، والمعروفة بسرطان الرئة المتأخر ذي الخلايا غير الضئيلة "NSCLC" .

ويحتوي عقار أوبديفو على المادة الفاعلة نيفوليوماب "nivolumab" ويوجد في صورة فيال "زجاجة صغيرة بها بودرة يتم حلها" معدة للحقن عن طريق التنقيط الوريدي .

تعتمد آلية العقار الجديد على تثبيط أحد البروتينات المعروفة باسم "PD-1"، والذي يمنع الجهاز المناعي من مهاجمة الخلايا السرطانية .

واشترط الباحثون خضوع المرضى لأحد أنواع العلاج الكيماوي المحتوي على البلاتين قبل تناول عقار أوبديفو .

وقد تم التأكد من فاعلية وأمان عقار "أوبديفو" عقب خضوع 272 شخصا للتجارب الإكلينيكية، وكانت النتائج إيجابية، وشملت أبرز الآثار الجانبية التي تعرض لها المرضى: الإرهاق وضيق التنفس وآلام العضلات وتثبيط الشهية والكحة والغثيان والإمساك .
وتمتلك شركة "برينستون"، والتي تتخذ من ولاية نيوجيرسي الأميركية، الحق الحصري في تسويق هذا الدواء .

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد وافقت في الثاني عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي على عقار تنتجه شركة "ايلي ليلي" الأميركية للمستحضرات الدوائية، لعلاج مرضى سرطان الرئة المتأخر ذي الخلايا غير الضئيلة "NSCLC"، والذي يعد أكثر صور مرض سرطان الرئة خطورة وشيوعاً .

ويُعرف هذا الدواء باسم "Cyramza"، ويحتوي على المادة الفاعلة "ramucirumab"، وقد تم التصديق عليه لأول مرة خلال شهر إبريل/نيسان العام الماضي ولكن لعلاج ورم خطر آخر وهو سرطان المعدة .