انتشار مرض فيروسي جديد ينقله البعوض في أميركا اللاتينية

أصاب مرض جديد ينقله البعوض أكثر من مليون شخص في دول أميركا اللاتينية التي وصل إليها منذ عام، وتحرك من الكاريبي إلى وسط وجنوب الأراضي الأميركية، وظهرت بعض الحالات في الولايات المتحدة الأميركية.

وطبقا لمنظمة بان أميركان للصحة، فقد انتشر المرض، الذي أطلق عليه شيكونغونيا في 24 مدينة ومكان على الأقل في نصف الكرة الغربي منذ أن سجلت أول حالة له في جزيرة سانت مارتن الفرنسية في أواخر 2013.

ولايعد المرض، الذي أطلق عليه شيكونغونيا، قاتلا، إلا أن انتشاره الوبائي فاق سعة المستشفيات، وأدى إلى تأثر الإنتاجية الاقتصادية وتسبب لمن يعانونه بالألم والبؤس.

وفي السلفادور، قدر مسؤولو الصحة عدد الحالات المشتبه بإصابتها 30 ألف حالة، من آب الماضي مشيرين الى ان من اعراضه آلام المفاصل الشديدة التي يمكن أن تجعل المشي صعبا.

وأوضح مسؤولون فنزويليون أن 1700 حالة على الأقل ظهرت حتى الجمعة الماضية، متوقعين ازدياد العدد، فيما اعلنت كولومبيا ان لديها نحو 4800 حالة، لكن وزارة الصحة تتوقع إصابة 700 ألف شخص بحلول بداية 2015.

وسجلت البرازيل حتى الآن أول حالات نقل المرض محليا،فيما تعد جمهورية الدومنيكان أكثر الدولد تضررا من الفيروس، إذ سجلت نصف حالات الإصابة به في الأميركيتين.