نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

قد يتبع البعض نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات لخفض الوزن ، بوصفه أحد الأساليب الحديثة للتخلص من الكيلوجرامات الزائدة ، إلا أن بعض إختصاصي التغذية يحذرون من أن طبيعة هذه الحمية الغذائية تساهم في الحد من تناول الألياف ، وبالتالى زيادة فرص حدوث مشكلات صحية بدلا من ذلك .

ووفقا لأحدث الضوابط الصحية ، الذى كشف عنها مسح أجرى مؤخرا حول تأثير هذة الحميات الغذائية على صحة الإنسان ، فإن متوسط كمية الألياف منخفض بالفعل في هذه النظم الغذائية ، فضلا عن تجنب العديد من الأطعمة مثل الكربوهيدرات الغنية بالألياف الهامة لهضم الإنسان .
وتوضح الأبحاث إحتواء البطاطا على 12% من متوسط إحتياجات الإنسان من الألياف ، وهو ضعف ما نحصل عليه من حبوب الإفطار ، ونحو 30% أكثر من تناول الشخص لقطعة خبز أسمر ، بما في ذلك الخبز الكامل ، وتعد البطاطا مصدرا هاما للألياف الطبيعية للشباب ، الذين تتراوح أعمارهم مابين 11 إلى 15 عاما ، وما يقرب من سدس إستهلاكهم اليومى من هذه المواد الغذائية.

وتعتبر الألياف أمرا بالغ الأهمية لصحة جيدة ، حيث تشير الدراسات السكانية على المدى الطويل إلى أنه قد يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر وبعض أنواع السرطان ، فضلا عن مساعدتها في الهضم ودعم السيطرة على الوزن من خلال تعزيز الشعور بالإمتلاء . 
وتوصي اللجنة الاستشارية العلمية للتغذية "SACN" أن نصف السعرات الحرارية للشخص تأتي من الكربوهيدرات، وخصوصا الكربوهيدرات النشوية مثل البطاطا والحبوب والحبوب الكاملة.