مرض "الكوليرا"

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الأحد، عن تسجيل 12 حالة مصابة بالكوليرا في مختبر الصحة العامة المرزكي، مشيرة إلى عدم تسجيل أي حالة وفاة، مؤكدة أنَّ هذه الحالات مسيطر عليها.

وصرَّح مدير عام دائرة الصحة العامة الدكتور حسن هادي باقر، في بيان وصل "العرب اليوم"، أنَّ "فصل الصيف تكثر فيه حالات الإسهال وفي فصل الشتاء الالتهابات التنفسية عند الصغار والكبار ومن مختلف الفئات العمرية".

وأشار باقر، إلى أنَّ "الكوليرا واحدة من الأمراض التي تظهر عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة سابقا إلى أكثر من 50 درجة ويحصل انخفاض في درجات الحرارة دون 42 درجة أو حفر الآبار وعدم تعقيم المياه وهو من المؤشرات التي تظهر فيها هذه الحالات".

وأضاف أنَّ "في مناطق اليوسفية وابو غريب في بغداد ظهرت ثلاث حالات كوليرا وتسع حالات إصابة في النجف الأشرف"، موضحًا أنَّ "الوزارة اتخذت خطوات مهمة وفاعلة لمنع انتشار هذا المرض"، مؤكدا أنَّ "الوضع مسيطر عليه ولا توجد حالة وفاة واحدة حصلت".

وأشار باقر إلى أنَّ "المختبرات والمستشفيات والمراكز الصحية على أتم الاستعداد ومجهزين بالسوائل الوريدية والمضادات الحيوية لاستقبال أي مراجع ويرسل إلى مختبر الصحة المركزي للتأكد منه".

وبيَّن أنَّ "فرق الرقابة الصحية شكلت خلية أزمة وقامت بجولات رقابية وتفتيشية للمطاعم والمسابح وأكدت حدوث هجمة وبائية في حالة عدم الالتزام بالضوابط والتثقيف الصحي والنظافة العامة والشخصية".