وزارة الصحة

وقعت وزارة الصحة عقدا مع شركة "اكستيدو" الألمانية لتصميم البرنامج الالكتروني الخاص بملف التسجيل الدوائي الموحد .

وأكد وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري  خلال توقيع العقد أن متطلبات التقنية الموحدة لملفات تسجيل الأدوية في الدولة من الموضوعات الخاصة التي توليها الوزارة اهتماما كبيرا في إطار سعيها لتطوير الخدمات وفق الاستراتيجية الجديدة .

وشدد الأميري على ضرورة الاستمرار في الاستفادة من التقنيات الحديثة وصولا إلى تقديم خدمات دقيقة ومتميزة تطبيقا لرؤية حكومة الامارات في تفعيل الانظمة الذكية والكترونية.

وأوضح أن ملف التقنية الموحد هو نظام إلكتروني لتسجيل مختلف الأصناف الدوائية المتداولة داخل الدولة من خلال الشركات العالمية حيث يتم تقديم ملفات الأدوية بالكامل من قبل الشركات وتحميلها إلكترونيا في خوادم إدارة تقنية المعلومات في وزارة الصحة مستغنيين بذلك عن الملفات الورقية .

ويقدم الملف المنتج الدوائي بصيغة ملف التسجيل الموحد والذي يحتوي ملفات تتضمن سلامة ومأمونية وجودة الدواء والدراسات التي أجريت على المنتج قبل تقديمه الى الوزارة حيث يسهل آلية تقييم المنتجات الطبية بجميع اشكالها.

كما أن الملف التقني الموحد للأدوية مطبق في الهيئات الدوائية العالمية مثل إدارة الدواء والغذاء الامريكية ووكالة الادوية الاوروبية وهيئة الدواء اليابانية وغيرها من الدول.

ولفت الدكتور الأميري إلى أن وزارة الصحة تسعى الى تسهيل إجراءات تسجيل الادوية للشركات العالمية من خلال تفعيل تطبيق ملف التسجيل الموحد الإلكتروني مما يسهل على الشركات العالمية تقديم ملفاتها للتقييم ويتيح الفرصة للشركات المحلية في توحيد الملفات التي تقدم لهيئات الدواء في مختلف الدول .

ونوه إلى أن الوزارة قامت بجميع التجهيزات الالكترونية من توفير الانظمة وقاعدة البيانات التي تستوعب ملفات التسجيل الدوائي لتقليل الوقت والجهد على متلقي الخدمة.

وأشار إلى أن الوزارة ستنظم ورش عمل بالتعاون مع الشركة للتعريف بالبرنامج وآلية العمل بالملف التقني الالكتروني بالنسبة لشركات الادوية والمكاتب العلمية والوكلاء والمصانع المحلية لتفادي صعوبات تطبيق البرنامج واستعراض التجارب الناجحة لهيئات الدواء المستخدمة للبرنامج كما ستمنح فترة زمنية للشركات الدوائية لتنظيم ملفاتها حسب البرنامج الالكتروني.