هيئة الصحة في دبي

أكدت وزارة الصحة أن المستحضر الدوائي الخاص بالأطفال " أوجمنتين" المتداول في صيدليات الدولة منتج آمن حيث أن الدولة تستورده من الشركة المصنعة الأصلية "جلاكسو سميث كلاين " في بريطانيا .

وأشار الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة إلى أن الشركة المنتجة لهذا الدواء أفادت بأن منتج " أوجمنتين " المعبئة في مصنع إحدى الدول العربية ليس من إنتاج شركة "جلاكسو سميث كلاين" وغير مسجل في هذه الدولة ولم يتم توزيعه في الإمارات أو أية دولة أخرى في العالم .

ولفت الدكتور الأميري في تصريح له حول ما تم تداوله عبر قنوات التواصل الاجتماعي ورسائل البث الالكترونية عن المنتج الدوائي الخاص بالأطفال " أوجمنتين " وانه يتحول لمادة سامة - إلى أن وزارة الصحة لا تدخر جهدا في توفير الخدمات والامكانيات التي من شأنها تعزيز الصحة العامة للأفراد والمجتمع .

وشدد على أنه يجب ان يكون لدى أفراد المجتمع الوعي الكافي والادراك للتحقق من مصداقية وصحة ما ينشر أو يذاع واستسقاء المعلومة من المصادر الرسمية أوالجهات المعنية والتوقف عن تداول مثل هذه الرسائل والاشاعات التي تثير القلق والفزع في نفوس المتلقي ..مؤكدا ان الوزارة لن تتواني في افادة الجمهور بالرد على أي استفسار في مثل هذه الأمور.

ونوه الأميري إلى أن الوزارة أطلقت ضمن مبادرة اليقظة الصحية بوابة " طمني" التي تقدم خدمة مجتمعية معلوماتية عن المنتجات الطبية المسجلة والمسوقة في الدولة عبر موقعها الالكتروني " www.moh.gov.ae " .. لافتا إلى أنه بتضافر جهود الجميع سنتمكن من الحد من هذه الاشاعات ووقفها والحفاظ علي مأمونية هذه المنتجات الدوائية لاسيما تلك التي تتعلق بالأطفال ".

ولفت إلى ان اللجنة العليا لليقظة الدوائية تواكب العالم والهيئات المعنية بالدواء لحظة بلحظة وبشكل دقيق للإستعلام عن اية تحذيرات دوائية صادرة عن هذه الهيئات وبشكل الكتروني وهي الجهة المخولة قانونا بالإعلان عن أية تحذيرات .. مطالبا الجمهور بمنع نشر هذه الاشاعات عن الأدوية ومضاعفاتها أو عن المستلزمات الطبية إلا في حال ورود تحذير رسمي من الوزارة.