"الصحة العالمية"

صادق المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور علاء الدين العلوان ووزيرة الصحة في العراق الدكتورة عديلة حمود على خطة عمل مشتركة لتلبية الاحتياجات الصحية ومواجهة التحديات في العراق لعامي 2016/ 2017.

ويجتمع الدكتور العلوان في بغداد مع كبار المسؤولين في وزارة الصحة والشركاء الصحيين المحليين والدوليين لمناقشة عدد من الاحتياجات الصحية والتحديات الناشئة وفق بيان اصدره المكتب الاقليمي للمنظمة اليوم الاربعاء وحصلت (بترا) على نسخة منه.

وقال العلوان، "إن الاحتياجات الصحية في العراق هائلة إلا أننا نعمل بشكل وثيق مع وزارة الصحة لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية الصحية والوصول إلى المزيد من الناس برعاية صحية أفضل والمزيد من الخدمات المنقذة للحياة ".

واضاف، "إن المنظمة ووزارة الصحة ستركزان في عام 2016 على إعادة تأهيل الخدمات الصحية في المناطق المحررة حديثاً في الأنبار ونينوى وصلاح الدين وضمان توافر حزمة الخدمات الصحية الأساسية للعائدين إلى هذه المناطق".

وأثرت الأزمة المالية والأمنية والإنسانية الحالية سلباً على النظام الصحي ونوعية الخدمات الصحية المقدمة وفرص الوصول إليها في عدد من المناطق وفق بيان المنظمة الذي قدر ان 84 بالمائة من المرافق الصحية متوقفة عن العمل إما جزئياً أو كلياً في المحافظات غير المستقرة أمنياً مثل الأنبار ونينوى وصلاح الدين وديالى وكركوك ما يحتم إعادة تأهيل هذه المرافق، خصوصاً في المناطق المحررة حديثاً، بما يضمن حصول السكان العائدين على الخدمات الصحية الأساسية.