جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية

كشف جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية، أنه تعامل العام الماضي مع 10 منتجات غذائية، لورود بلاغات بشأنها من المستهلكين، أو بعد أن ضبطتها فرق التفتيش للاشتباه، أو تداول مواقع التواصل الاجتماعي شائعات حولها، وذلك للتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك.

وذكرت إحصائية للجهاز، أن من المنتجات التي تم التعامل معها نوع جبن، انتشر فيديو لشخص يدعي فيه أنه يحتوي على مواد بلاستيكية، فيما أكد الجهاز أن الأجبان الواردة إلى الإمارة مطابقة للمعايير الدولية المعتمدة، كما نفى صحة تسبب أحد أنواع رقائق البطاطا في الإصابة بالسرطان.

وأعدم الجهاز منتجات البطيخ الإيراني في الأسواق، التي تحمل عيبًا فيزيائيًا يتمثل في وجود ثقب فيها، وتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، كسحب ومنع بيع المنتج.

وعثر مفتشو الجهاز على كمية بسيطة من منتج "مرقة دجاج" من إنتاج الهند، وتم سحبها لإجراء الفحوص اللازمة عليها.

ونشر في إحدى وسائل الإعلام في دولة أخرى خبر عن منتج مرقة دجاج، أكد احتواءه على مادة أحادي غلوتاميت الصوديوم، ويتكون من الأحشاء الداخلية للدجاج والأظافر، بينما قال الجهاز إن المنتج يمر عبر أجهزة رقابية مختلفة، وليست هذه هي المكونات الطبيعية له.

وطمأن الجهاز المستهلكين بشأن منتج "عصير مجفف"، لوجود عبارة تحذيرية عليه تفيد بأنه يحتوي على الحمض الأميني، مؤكدا حول سلامته.

كما أكد سلامة منتجات مشروب موجودة في الأسواق، بعد شائعة تزعم احتواءه على مواد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وتم خلال حملة تفتيشية إتلاف أربعة كيلوغرامات من الطماطم مصابة بـ"دودة الطماطم".

وردا على مقطع فيديو يتحدث فيه شخص عن عرض أحد محال البيع بالتجزئة بيع منتج حليب مكثف بنصف قيمته، منتهي الصلاحية. أوضح الجهاز أنه في حالة كتابة تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية بالشهر والسنة فقط، تحسب فترة الصلاحية حتى نهاية الشهر المسجل فيه انتهاء الصلاحية.