مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

تستمر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ووفق الخطة السنوية لاستقبال الطلبة المستجدين لإجراء الفحوصات اللازمة لإصدار شهادات التقييم، حيث قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وفق الإجراء السنوي بالربط الكترونياً مع المجلس الأعلى للتعليم بحيث تقوم مؤسسة الرعاية متمثلة في مراكزها الصحية بتسجيل بيانات الطلاب وإرسالها إلى المجلس الأعلى للتعليم إلكترونياً دون حاجة الطلبة لانتظار النتيجة.
وبلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في مراكز الرعاية الصحية الأولية من 1 فبراير 2014 لغاية 15 سبتمبر 2014 أكثر من 13 ألف طالب، في حين أن أكثر من 11 ألف شهادة تم إصدارها خلال نفس الفترة للعام الدراسي 2014-2015.
يذكر أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قامت مؤخراً باستحداث نماذج جديدة للفحص حيث تم إضافة نموذج مخططات النمو والتطوير ،ونموذج فحص الأسنان بحيث أصبح فحص الأسنان إجباري ومن متطلبات إصدار شهادة التقييم الصحي لدخول المدارس.
ويعتبر السجل الصحي للطالب أو الطالبة صالح للتسجيل في المدرسة لمدة سنتين من تاريخ إصداره، ويشترط تواجد ولي الأمر لإجراء الكشف الطبي على الطالب.
كما وتقدم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم، العديد من الخدمات لطلاب المدارس من خلال الدور الذي يقوم به الممرضون في المدارس والبالغ عددهم أكثر من 200 ممرض وممرضة يغطون أغلب المدارس المستقلة والمنتشرة في الدولة، حيث يعتبر دورهم فعال في تقديم التثقيف الصحي عن طريق توفير المعلومات الصحية للطلاب أفراداً وجماعات، ومساعدة فرق تطوير المنهج التعليمي الصحي، وتقديم البرامج للموظفين والأسر والمجتمع.
يذكر أنّ مؤسسة الرعاية الصحية الأولية استقلّت بموجب القرار الأميري الموقر رقم (15) لسنة 2012 م الصادر في فبراير 2012م والقاضي باستقلال مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لتصبح قائمة بذاتها، تقوم بدورها في الإشراف على كافة المراكز الصحية في دولة قطر.