طب الأسرة

نظمت الرعاية الصحية الأولية بمنطقة عجمان الطبية ندوة "طب الأسرة الثالثة" تحت شعار "الأمراض القلبية الوعائية وطرق الوقاية منها" وذلك بقاعة ماجستيك بعجمان بمشاركة 80 من الأطباء والصيادلة والفنيين من التمريض والأشعة وفنيي المختبر العاملين بالرعاية الأولية من كل مناطق الدولة.

وتطرق حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية في افتتاح الندوة إلى الوضع الصحي للسكان في دولة الإمارات في التطور الإقتصادي والإجتماعي السريع الذي تسبب في حدوث تغيرات في العادات الغذائية والعادات المتعلقة بالنشاط البدني إضافة إلى زيادة الضغوط الحياتية وما يترتب على ىذلك من أمراض.

وقال الشامسي إن الندوة تهدف إلى التركيز على مفهوم طب الأسرة في تحقيق الرعاية الصحية الأولية ذات الجودة الشاملة للمرضى المترددين على عيادات الرعاية الصحية الأولية نظرا لارتفاع معدل المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية .

جدير بالذكر أن المشاركين حصلوا على خمس ساعات معتمدة من إدارة التعليم الطبي المستمر بوزارة الصحة.

من جانبه أشار الدكتور إيهاب عبدالرحمن منسق برنامج التعليم الطبي المستمر في الرعاية الصحية الأولية بمنطقة عجمان الطبية في كلمته إلى ارتفاع معدلات انتشار الأمراض غير السارية في السنوات الأخيرة والتي يقصد بها مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والقصور المزمن للكلى وأنواع السرطان الشائعة بشكل ملحوظ .

وتوقع الدكتور إيهاب أن تشهد هذه المعدلات إرتفاعا مطردا خلال السنوات القادمة وفق تقارير المنظمات الصحية العالمية .

تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن ما يقارب 65 بالمائة من أسباب الوفيات في الدولة تتسبب به هذه الأمراض وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية لدولة الإمارات 2014 .

وركزت الندوة على الأمراض القلبية الوعائية ودور الرعاية الصحية الأولية للتقليل من معدلات الإصابة بها أو المضاعفات والآثار السلبية الناجمة عن الإصابة بها.

ألقى المحاضرات نخبة من الأطباء ذوي الاختصاص في المجال من وزارة الصحة والهيئات الصحية الأخرى بالدولة .. وتخلل الندوة تدريب عملي لتخطيط القلب السريري وكيفية الاستفادة منه للكشف عن هذه الأمراض .