فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة

 تستضيف الأمم المتحدة مؤتمرا دوليا حول "الإيبولا" يوم الجمعة المقبل بمقر المنظمة الدولية، بالتعاون مع رؤساء غينيا وليبيريا وسيراليون.

أوضح فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة في تصريح له، أن المؤتمر الذي يعقد بالشراكة مع الاتحادين الأفريقي والأوروبي والبنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية، يهدف إلى ضمان تلقي الدول المتضررة من الإيبولا، ما تحتاجه من الدعم والموارد.

أشار حق إلى أن مؤتمرا صحفيا سينعقد بعد غد الخميس بمقر الأمم المتحدة بمشاركة ديفيد نابارو المبعوث الدولي المعني بالإيبولا وسونيل سايغال كبير منسقي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للاستجابة للوباء.

لى صعيد آخر، ذكرت منظمة الصحة العالمية،أن عدد حالات الإصابة بمرض الكوليرا يقدر بأكثر من مائة وأربعين ألف حالة مسجلة، فيما أدى المرض إلى وفاة حوالي ألفي شخص خلال عام 2014.

وقال الدكتور دومينيك ليغروس المسؤول بمنظمة الصحة العالمية، إن العام الماضي شهد تفشيا للوباء في هايتي وغانا والهند وبنغلاديش.وأشار إلى تحقيق تقدم في الحد من انتشار المرض، من خلال زيادة كميات اللقاحات.

تتوقع منظمة الصحة العالمية توفر ثلاثة ملايين لقاح خلال عام 2015 بتمويل من شركاء الأمم المتحدة في التحالف العالمي للقاحات والتحصين.

قد أدى الصراع والنزوح إلى زيادة انتشار الأمراض التي تنتقل عبر المياه في دول مثل جنوب السودان وتنزانيا. وأكدت المنظمة أن اللقاح، على الرغم من أهميته، ليس كافيا للقضاء على مرض الكوليرا، وشددت في هذا السياق على ضرورة توفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي.