وزارة الصحة ووقاية

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع إلغاء شرط البطاقة الصحية لإجراء الفحص الطبي للوافدين إلى الدولة، وإجراء فحص مرض التهاب الكبد الفيروسي (ب) و(ج) للعاملين في المرافق الصحية والعاملين في صالونات التجميل.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، في مؤتمر صحافي للإعلان عن القرار الجديد، إن الإلغاء يأتي تطبيقًا للتعديلات التي أقرها قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 2016، بشأن بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008، بخصوص نظام الفحص الطبي بغرض العمل أو الإقامة. وأفاد بأن البطاقة الصحية يتم استخراجها بعد اجتياز الفحص الطبي، أو يتم توفير تأمين صحي للمقيم.

وأضاف أن التعديلات تهدف إلى "تحصين المجتمع من الأمراض، وتحديث إجراءات فحوص اللياقة الطبية لراغبي الإقامة في الدولة".

وتابع الرند أنه "تم التأكيد على إجراء فحص مرض التهاب الكبد الفيروسي (ب) و(ج) للعاملين في المرافق الصحية، حفاظًا على صحتهم بسبب تواصلهم الدائم مع المرضى"، كما أضيف فحص مرض التهاب الكبد الوبائي (ج) للعاملين في صالونات الحلاقة والتجميل والنوادي الصحية، بالإضافة إلى فحص مرض التهاب الكبد الوبائي (ب)".

ونص القرار على علاج المقيمين عند اكتشاف إصابتهم بالسل الرئوي، وأوضح الرند، أن الوزارة "أصدرت تعميمًا بالقرار على مراكز الطب الوقائي بدءًا من شهر فبراير".

وذكرت مديرة إدارة الطب الوقائي في الوزارة، الدكتورة ندى المرزوقي، إن التعديلات تتماشى مع التغيرات الحاصلة في المجال الطبي، وتهدف إلى السيطرة على الأمراض السارية وتسهيل إجراءات الإقامة، كما تتماشى مع الإجراءات المعمول بها بهيئة الصحة في أبوظبي وهيئة الصحة في دبي.

وأكدت المرزوقي أهمية التعديلات في ظل ازدياد عدد الوافدين إلى الدولة، مشيرة إلى أنه تم، العام الماضي، فحص 460 ألفًا و904 وافدين في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.