المجلس الأعلى للصحة

أوضحت إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بالمجلس الأعلى للصحة أنه لا صحة لما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول سحب دواء "موتيليم" الذي يستخدم لمعالجة الغثيان والقيء.
وأكدت الإدارة في بيان صحفي أنه لم يتم سحب أو تعليق هذا الدواء في بلد المنشأ أو أي دولة خليجية مجاورة.
وقالت إن أي قرار بسحب أو تعليق لهذا الدواء يكون بالعودة إلى الدراسات المقدمة من جهات علمية عالمية معتمدة أو قرار من منظمة الصحة العالمية أو الوكالة الأوروبية للدواء والسلطة الصحية البريطانية للدواء واللتين أوصتا مؤخراً بوضع بعض الضوابط والمحاذير على استخدام دواء "موتيليم" حيث تم تقليل الجرعة المسموح بها إلى 30 ملجم يومياً مع ضرورة استخدامه لفترة لا تزيد على أسبوع كما يحذر استخدامه للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والكبد.
وأفادت الإدارة بأن معظم الأدوية لها أعراض جانبية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان وأن الطبيب هو صاحب القرار في تقدير منافع الدواء المرجوة مقارنة مع الأضرار المحتملة لصالح المريض.
ودعت إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية جميع الأطباء والصيادلة الى الأخذ بعين الاعتبار موانع الاستخدام والتحذيرات والتدخلات الدوائية عند وصف هذا الدواء أو صرفه.
وأهابت بمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة من مصدر المعلومات قبل نشر أي موضوع يؤدي إلى بث الخوف في قلوب المرضى دون دليل أو سند علمي.