كثرة الجلوس لساعات طويلة

 5 دقائق من المشى تنقذك من الوقوع فريسة للأضرار الواقعة على الشرايين من كثرة الجلوس لساعات طويلة ، ليعكس المشى أغلب هذة الأضرار ، وفقا للبحث الجديد المنشور فى دورية " الطب والعلوم فى الرياضة والتمارين الرياضية " الدورية الرسمية للكلية الأمريكية للطب الرياضى .
يرتبط الجلوس لفترات طويلة بعوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية ، فضلا عن اضطراب آلية التمثيل الغذائى مع ارتفاع مستويات الكوليسترول فى الدم وزيادة محيط الخصر، وذلك لأن تباطأت العضلات عند الجلوس ، قد لا تساعد فى ضخ الدم إلى القلب بصورة سليمة ، مما يؤدى إلى تجمع الدم فى الساقين ، وإلحاق أضرار وظيفية فى بطانة الشرايين وإضعاف قدرة الأوعية الدموية على التوسع.
وفى الدراسة الجديدة ، أجريت على 11 رجل من الأصحاء وغير البدناء تراوحت أعمارهم مابين 20 إلى 35 عاما ، شاركوا فى تجربتين عشوائيتين .
وفى المحاكمة الأولى ، طلب من المشاركين الجلوس لمدة 3 ساعات دون تحريك أرجلهم ، حيث تم قياس مدى كفاءة شريان الكبير فى الفخذ وذلك عن طريق قياس مستوى ضخ وضغط الدم بواسطة تكنولوجيا الموجات الفوق صوتية ، ليتم أخذ قراءات عند بدء الدراسة وكل ساعة على مدار ثلاث ساعات .
وفى التجربة الثانية ، جلس الرجال مرة أخرى لمدة 3 ساعات ، ولكن قاموا على المشاية الكهربائية التى تم ضبط سرعتها بواقع 2 ميل/ ساعة وذلك لمدة 5 دقائق ، بعد مرور نصف ساعة ، ثم ساعة ونصف ، ثم ساعتين ونصف ، ليقوم الباحثون مرة أخرى بقياس مدى كفاءة وفاعلية الشرايين الفخذية بين المشاركين .
ووجد الباحثون أن الجلوس لساعات طويلة دون ممارسة أى نشاط حركى قد ساهم فى ضعف وتمدد الشرايين بنسبة بلغت 50% بين المشاركين بعد الساعة الأولى من الجلوس .
ومع ذلك، لم يكن هناك أي انخفاض في وظيفة الشرايين بين المشاركين الذين ساروا لمدة 5 دقائق كل ساعة ، حيث أرجع الباحثون ذلك إلى زيادة فى النشاط الحركى ساهم فى زيادة نشاط العضلات وتدفق الدم بصورة سليمة .