مستشفى الجامعة في الشارقة

أكد مستشفى الجامعة في الشارقة ارتفاع أعداد المرضى المقيمين في المستشفى بسبب أعراض التهاب الحلق الناجمة عن اتباعهم أنظمة غذائية وأنماطاً حياة غير صحية رغم أن الالتهابات الفيروسية تعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لالتهاب الحلق، فضلاً عن شرب الماء البارد جداً بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والذي يؤدي إلى الإصابة بالسعال ونزلات البرد.

وحسب قسم الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى، فإن ارتجاع الحمض المعدي الذي يعرف طبياً بارتداد الحمض من المعدة إلى الجزء الخلفي من الفم أو الحلق، يعد واحداً من الأسباب الأخرى التي تسبب التهابات الحلق، إلا أنه يتم تجاهله، حيث يحدث ارتجاع الحمض المعدي عند ارتداد الطعام بالعكس إلى المريء ما يسبب حرقة بالصدر مصحوبة بالسعال.

يرجع الدكتور أحمد منذر الواع، استشاري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الجامعة بالشارقة، زيادة الإصابة بارتجاع المريء لأسلوب الحياة والنظام الغذائي غير الصحي، مشيراً إلى أن هناك العديد من الأطفال الذين يراجعون المستشفى بسبب إصابتهم بارتجاع الحمض المعدي الذي يرجع إلى تناولهم الأطعمة الدسمة والحارة من مطاعم الوجبات السريعة. مؤكداً أن«الوجبات الغذائية للأطفال تغيّرت بشكل ملحوظ»، محذراً من تناول الأطعمة الحارة والوجبات الخفيفة المعززة بنكهة الجبن.

ولفت إلى أن ارتجاع الحمض المعدي أصبح من أمراض العصر الشائعة كثيراً بين جميع الفئات العمرية وليس بين الأطفال فقط، حيث تشير الأرقام إلى أن 30% من سكان الإمارات (حوالي ثلاثة ملايين نسمة) يعانون الارتداد الحمضي.

يتعامل قسم الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى أيضاً مع عدد من حالات الحساسية. ونصح رئيس القسم باستخدام أجهزة الفاكوم المزودة بمرشحات خاصة للقضاء على عث الغبار في الفراش والأسرة والوسائد، بالإضافة إلى الاعتدال باستخدام أجهزة التكييف ومرطبات الهواء، حيث تؤدي إلى انتشار حبوب اللقاح في الهواء التي تؤدي إلى حمى القش والتهابات الحلق، مؤكداً أن الوجبات السريعة تؤدي كذلك إلى الحساسية من بعض الأطعمة.